سعيا منها لتوسيع نطاق مشروع “مؤسسات الريادة” بالمؤسسات الابتدائية والإعدادية والثانوية، في إطار خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026، عملت الحكومة، خلال الموسم الدراسي 2024-2025، على الرفع من عدد “مدارس الريادة” إلى 2626 مدرسة ابتدائية لفائدة 1.3 مليون تلميذة وتلميذ، ما يعادل 30 في المائة من تلاميذ السلك الابتدائي.
نجحت الحكومة في إطلاق مرحلة تجريبية لمؤسسات الريادة بالسلك الثانوي الإعدادي، بـ 232 مؤسسة خلال موسم 2024-2025، على أن تنتقل إلى 730 مؤسسة خلال الموسم الدراسي 2025-2026، وذلك عقب الأثر الإيجابي الذي حققته “مدارس الريادة” بالسلك الابتدائي على مستوى تعلمات التلميذات والتلاميذ.
تمكنت الحكومة في ظرف زمني وجيز، من إخراج 28 مرسوما يتعلق بتطبيق القانونين المتعلقين ﺑﻨﻈﺎم “اﻟﺘﺄﻣﯿﻦ اﻹﺟﺒﺎري اﻷﺳﺎﺳﻲ عن المرض” الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا (AMO TNS)، حيث وصل عدد المستفيدين من هذا النظام، إلى حدود أكتوبر 2024 إلى حوالي 3.8 مليون مستفيد.
يغطي نظام “أمو- تضامن” أزيد من 11.1 مليون مستفيد في وضعية هشاشة، يحافظون بموجبه على مجانية التطبيب والاستشفاء بالمؤسسات الصحية العمومية، ويستفيدون كذلك من نفس سلة العلاجات التي يقدمها نظام “التأمين الإجباري الأساسي عن المرض” التابع للقطاع الخاص.
منذ إطلاقه في ديسمبر 2023 حتى أكتوبر 2024، استفاد حوالي 4 ملايين أسرة من برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر”، الذي يهدف لتحسين معيشة الأسر، ودعم قدرتهم الشرائية، وحمايتهم من مخاطر الطفولة والشيخوخة، وشمل البرنامج 5.4 مليون طفل و1.2 مليون شخص فوق سن 60.