ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

الأسئلة الأكثر تداولا

أنتم تسألون ونحن نشرح ونوضح

  • كيف سيتم تيسير المساطر الإدارية عن طريق رقمنتها؟

    تواصل الحكومة تعميق عملية تبسيط الإجراءات الإدارية في وجه المقاولات عبر تقليص الحواجز التنظيمية والإدارية، أما بالنسبة للمواطنين، سيتم العمل على تعزيز عملية الرقمنة الإدارية، من أجل ضمان خدمة شفافة وتقليص المدة والتعقيدات والتكاليف المرتبطة بالإجراءات الإدارية. وفق إجراءَين أساسيين، يتعلق الأول بإرساء مشروع "حكومة ذكية" يروم تعميق رقمنة الإدارة في سبيل قرب ونجاعة الإدارة العمومية من خلال ثلاث خدمات رقمية وهي مكتب الضبط الرقمي والتوقيع الإلكتروني والشباك الإلكتروني لتلقي الرسائل داخل الإدارات، أما ثاني الإجراءات فيتمثل في إحداث المنصة الرقمية "idarati.ma".

  • كيف يمكن أن أستفيد من منصة idarati.ma؟

    تعتبر بوابة "إدارتي" واجهة معلوماتية موحدة ومتكاملة ومتعددة الفضاءات، في خدمة المُرتَفق تضع رهن إشارته كل المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية.

    ويشكل الفضاء الإخباري للبوابة المرجع الوطني الرسمي للمُرتفق من أجل الاطلاع على المساطر والإجراءات الإدارية التي يتعين عليه القيام بها لدى الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية وكل شخص معنوي خاضع للقانون العام. تروم المنصة منح المستعملين الخواص والمهنيين رؤية أوضح بشأن طلباتهم وحقوقهم وتقليص الإجراءات الإدارية الإضافية من خلال الرقمنة.

  • ما هي القطاعات التي ستشملها الرقمنة إداريا؟

    يرتكز برنامج تعميق وتسريع وتيرة التحول الرقمي الذي تتبنّاه الحكومة على أربعة محاور كبرى أساسية:

    1ـ تنفيذ المخططات الرقمية لقطاعَي الصحة والتعليم، عبر إحداث السجل الطبي الرقمي، وتطوير الطب عن بُعد وتطوير عرض وجَوْدة العلاجات، والعمل على خُطّة للتعليم الرقمي وتوسيع نطاق التعلم الإلكتروني، مع تجديد تكوين الأساتذة.

    2ـ اللجوء للدفع بواسطة الهاتف المحمول من أجل توزيع المساعدات الاجتماعية، في أفق تعزيز الإدماج المالي عبر توظيف برامج المساعدة الاجتماعية لتشجيع استعمال الدفع الإلكتروني على أوسع نطاق، وإحداث التحويلات إلكترونيا، مما سيجعل البرامج الاجتماعية مُحرِّكا للتحول الرقمي.

    3ـ تعميم رَقمَنة الإدارة العمومية في سبيل تكريس مبادئ القرب والنجاعة، من أجل ترسيخ المساواة بين المرتفقين من خلال تقديم مواكبة مجانية للمواطنين الذين لا يملكون أجهزة مناسبة أو مستوى كافيا من المعرفة الرقمية، واقتراح خدمات مواكبة في فروع القرب فيما يتعلق بالمعاملات البنكية عبر الهاتف المحمول، فضلا عن عقد شراكات مع وكالات تحويل الأموال من أجل القيام بمعاملات إدارية.

    4ـ توفير خدمات رقمية ذات صبيب عال، عن طريق خدمات رقمية عالية الجودة من أجل تقليص الفجوة الرقمية بين السكان وتحسين إنتاجية المقاولات المغربية، وتغطية جميع المناطق السكنية بشبكة الإنترنت باعتبارها أولوية، وحث الشركات العاملة في القطاع على وضع أسلاك الصبيب العالي جدا للإنترنت في الإقامات السكنية.