موقع الحكومة المغربية

مسؤولون كبار بالبنك وصندوق النقد الدوليين يُنوِّهون بجهود المغرب في تدبير “زلزال الحوز” وإعادة الإعمار

أبدى مسؤولون كبار بالبنك وصندوق النقد الدوليين، على رأسهم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في افتتاح الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدولي، المقامة في مدينة مراكش ما بين 9 و15 أكتوبر 2023، إعجابهم بالمجهودات المبذولة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل التدبير الفعال والسريع لآثار “زلزال الحوز”، إلى جانب ما أبان عنه المغاربة من ”روح التضامن الذي عز نظيره” .

وقالت جورجييفا، خلال حفل تقديم كتاب “جهود المغرب من أجل نمو أكثر قوة وشمولا“، الذي أعده صندوق النقد الدولي، “تعاطَفْنا معكم يوم 8 شتنبر عندما وقع زلزال في وقت متأخر من الليل، ونعبر عن تضامننا مع الأسر ونحن مقتنعون بأن تضامن الشعب المغربي لا نظير له”.

درس حقيقي

وأضافت المديرة العامة، خلال هذا اللقاء الذي حضره رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس البنك الدولي أجاي بنغا، والعديد من الشخصيات مغربية وأجنبية، “لقد تم إنجاز الكثير من العمل للتعافي بسرعة من تداعيات الزلزال”، مبرزة أن “المغرب، من خلال هذا الزخم التضامني، أعطى درسا حقيقيا للعالم بأسره”.

وفي شهادة بليغة عن قيمة النتائج النوعية لجهود السلطات المغربية لمواجهة آثار الزلزال، أشارت جورجييفا إلى أنها زارت في وقت مبكر من الصباح رفقة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح ، مؤسسات تعليمية في مناطق متضررة، مشيدة بـ”استئناف جميع الأطفال لحصصهم الدراسية بعد شهر فقط من وقوع الزلزال”.

وفي معرض تطرقها إلى الآفاق المستقبلية للاقتصاد المغربي، أعربت جورجييفا عن قناعتها بأن إعادة الإعمار بعد الزلزال سيضخ دينامية جديدة في اقتصاد البلاد، مضيفة أن “المغرب هو صوت القارة الإفريقية. ولن يكون القرن الحادي والعشرون المزدهر ممكنا بدون إفريقيا مزدهرة”.

وقالت إن “أفضل تكريم لأولئك الذين فقدوا حياتهم (جراء الزلزال) هو إعادة البناء بشكل جيد والبناء لفائدة الأطفال كأولوية”.

إعجاب

من جانبه، أعرب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، ويرنر هوير، عن “تأثره الكبير” و”إعجابه البالغ” بصمود المغرب في أعقاب الزلزال، الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة.

وقال هوير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، “لقد تأثرنا جميعا وأعجبنا كثيرا بصمود المغرب غداة هذا الزلزال المروع”.

وشدد على أن “انعقاد الاجتماعات السنوية بمراكش يمثل بالنسبة لنا فرصة للتعبير عن تضامننا مع هذا البلد الدينامي، وتعزيز شراكتنا”، مشيرا إلى أن البنك الأوروبي للاستثمار مستعد، من خلال التنسيق مع بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، لتعبئة خبرته وموارده من أجل “دعم الأولويات التي حددتها السلطات المغربية في أعقاب الزلزال”.

وذكر رئيس البنك الأوروبي للاستثمار بأن الشراكة مع المغرب “تقوم على الثقة، ولهذا السبب تمكنا من تنفيذ مشاريع هامة باستثمارات تزيد عن 9.5 مليار يورو، سواء على مستوى دعم الانتقال الأخضر، أو النهوض بمشاريع في مجالي الصحة والتعليم بالبلاد.

إشادة

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، إنه “معجب” بالجهود المبذولة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وأبرز أزعور الذي أدار نقاشا تحت عنوان “حوار المديرة العامة لصندوق النقد الدولي مع قادة الغد: مستقبل النمو المندمج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” في إطار الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بمراكش، أنه زار رفقة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، مناطق متضررة من الزلزال “وأثارت إعجابنا الجهود المبذولة من أجل إعادة الإعمار”.

وأشار إلى أن “زلزال الحوز لم ينجم عنه تأثر كبير فقط، بل أيضا استجابة قوية من طرف السلطات العمومية وعموم الشعب المغربي”، مشيدا في السياق ذاته بتعبئة المجتمع المدني الذي أنجز “عملا متميزا” خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

أخبار ذات صلة