موقع الحكومة المغربية

في يوم المرأة العالمي.. تمكين المغربيات من حقوقهن السياسية والاقتصادية من أولويات الحكومة

في اليوم العالمي لحقوق المرأة، وجه رئيس الحكومة عزيز أخنوش تحية تقدير لكل النساء المغربيات اللواتي بَصَمن على مسار مشرف على درب المناصفة، بعدما قطعت بلادنا أشواطا مهمة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية وتحقيق تمكينها الاقتصادي، وذلك بفضل التوجيهات السديدة لجلالة الملك محمد السادس، ‏نصره الله، والانخراط الفعلي لكل القِوى الحية للبلاد.

وأكد أخنوش خلال أشغال المجلس الحكومي المنعقد يوم 8 مارس 2023، أن الحكومة تُولي مكانة كبيرة لتعيين النساء في المناصب العليا. مُنوِّها بمستوى ‏تأنيث المناصب العليا حيث ارتفع من نسبة 16% سنة 2018 إلى 19% سنة 2022، ليبلغ بذلك عدد النساء في المناصب العليا 619 امرأة سنة 2023.

وأفاد الرئيس أن الحكومة تواصل العمل على دعم الحقوق الأساسية للنساء في المؤسسات وتمكينهن من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مذكرا بإحداث الحكومة لأول مرة “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”، والتي ستَعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل، لتدارس الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 والوقوف على الإجراءات والتدابير المتعلقة ببرنامج مغرب التمكين والريادة، حيث تسهر الحكومة، من خلال هذه الخطة، على اعتماد مقاربة مندمجة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال مختلف السياسات العمومية، من بينها خاصة تلك المخصصة للتشغيل، باعتباره أحد أبرز الالتزامات الحكومية.

وسبق لمجلس الحكومة أن صادق يوم الخميس 9 يونيو 2022، برئاسة عزيز أخنوش، على المرسوم المتعلق بإحداث “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”. ويُعتبر المرسوم من أهم المراسيم ذات الصلة بتحقيق المساواة بين الجنسين ومَأسسة تمكين النساء بالمغرب، حيث سيوفر هذا الإطار فُرصا لتسريع المساواة بين الرجال والنساء وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع كما ستمكن هذه الآلية من تيسير سبل المشاركة الفعالة والفعلية للنساء في النمو الاقتصادي والنهوض بحقوق النساء.

وستعمل اللجنة المحدثة بهذا المرسوم على تقديم إجابات وطنية على القضايا المرتبطة بحقوق النساء وحمايتها في استحضار تام لمختلف أبعاد الأوراش الوطنية التي أطلقتها بلادنا تحت قيادة الملك محمد السادس نصره الله، والذي بَوَّأ المرأة مكانة خاصة وجعل ضمان حقوقها أولوية كبرى.

من جهتها، أعلنت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن الحكومة بصدد إطلاق وبلورة مشروع الخطة الحكومية الثالثة للمساواة 2023-2026.

وكشفت حيار، خلال الندوة الصحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن تقديم الخطة سيتم خلال لقاء سينظم في الـ17 من شهر مارس، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مشيرة إلى أنه من بين ما ستأتي به هذه الخطة الحكومية الثالثة للمساواة من برامج، محور حول “مغرب التمكين والريادة”.

وأوضحت الوزيرة حيار، أن الحكومة سعت إلى خلق عدد من البرامج، منها خلق اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فضلا عن برنامج تنزيل منظومة حماية النساء ضحايا العنف، إلى جانب خلق مراكز للإيواء النساء في جميع أقاليم المملكة.

أخبار ذات صلة