موقع الحكومة المغربية

زهاء 2.5 مليون تلميذا استفادوا من “تيسير” محاربةً للهدر المدرسي خلال 2021/2022

انطلقت عملية التسجيل ببرنامج “تيسير” برسم الموسم الدراسي 2023/2022 بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الجدد الذين يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين القروي والحضري، والراغبين في الاستفادة منه.

 وتأتي هذه العملية في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة إلى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، المسير لـ “الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين” والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

 وزارة التربية الوطنية والرياضة، أنْهَت إلى علم أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ الجدد الذين يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين القروي والحضري، والراغبين في الاستفادة من برنامج “تيسير”، أنه سيتم الشروع في التسجيل بالبرنامج برسم الموسم الدراسي 2023/2022 ابتداء من يوم الاثنين 21 نونبر 2022، بالنسبة للقاطنين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، مبرزة أن هذه المرحلة تهم التجريب التقني لعملية التسجيل، قبل التعميم على باقي جهات المملكة ابتداء من يوم الاثنين 05 دجنبر 2022.

 وأوضح المصدر ذاته أن عملية التسجيل برسم هذه السنة الدراسية “ستتم عن طريق وكالات القرب المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط والمنصة الإلكترونية تيسير المكونة من الموقع الإلكتروني https:\\tayssir.cdgprevoyance.ma والتطبيق Tayssir بالهواتف الذكية”.

“تيسير”.. الدعم الاجتماعي

برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة هو من بين برامج الدعم الاجتماعي التي ترصد لها اعتمادات وموارد مالية جد مهمة، ولتي تخول للفئات المعنية من التلميذات والتلاميذ تمييزا إيجابيا بهدف توفير ظروف ملائمة لتمدرسهم، وضمان الإنصاف وتكافؤ الفرص مع زملائهم، وأيضا ضمان استمرارية تمدرسهم بالإضافة إلى التشجيع على التمدرس والإقبال على العرض التربوي ومحاربة الهدر المدرسي والحد منه.

ويستفيد من هذا البرنامج، الأسر التي يتمدرس أبناؤها بالسلكين الابتدائي والإعدادي طيلة فترة تمدرسهم الإلزامي، خاصة الأسر ذات الدخل الضعيف والمحدود.

وعلى المستوى الوطني، ووفق معطيات رسمية حصل عليها موقع “حكومة”، بخصوص حصيلة الموسم الدراسي 2021/2022، بلغ أعداد التلامذة المستفيدين 2.390.306 تلميذا وتلميذة، 1.148.153 من الإناث إلى جانب 1.656.518 أسرة.

 وبخصوص الميزانية السنوية المخصصة للبرنامج، فبلغت خلال الموسم الدراسي 2021/2022 2422.30 مليون درهم، مع الإشارة إلى أن تنفيذ الشطر الثالث المتعلق بالفترة الممتدة من شهر ماي إلى شهر يوليوز 2022، يوجد حاليا في طور التحضير لإنجاز عملية الأداء الخاصة بهذه الفترة.

 ومنذ انطلاقته سنة 2008، استهدف برنامج “تيسير” المجالات ذات الأولوية في المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية بالوسط القروي، في الجماعات الترابية التي يفوق مؤشر الفقر فيها نسبة 30 %، ويتم اختيار المؤسسات التعليمية الابتدائية المتواجدة داخل تراب الجماعة القروية المستهدفة، وكذا المؤسسات الإعدادية المنتمية للحوض المدرسي التي تستقبل تلاميذ المدارس الابتدائية المعنية.

وبالحديث عن البرنامج، قال محمد نجاح، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم جرادة، إن إقليم جرادة من بين الأقاليم التي تعرف فيها نسبة الفقر والهشاشة ارتفاعا ملحوظا، حيث تتجاوز المُعدّلين الوطني والجهوي وبالتالي فأثر هذا البرنامج سيكون ملموسا وبليغا.

وأبرز نجاح ضمن تصريح لموقع “حكومة”، أن عدد الأسر المستفيدة من البرنامج برسم  الموسم الدراسي المنصرم 2022 – 2023، بلغ 5798 أسرة، فيما بلغ عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين 8179 بنسبة 37 % من مجموع تلاميذ الإقليم،  72% منهم ينتمون للعالم القروي، وتشكل نسبة الإناث منهم 45%.

وفيما يخص أثر البرنامج، فمنذ إطلاقه سجَّل إقبالا متزايدا على التمدرس ولاسيما بالعالم القروي. كما سجل أيضا تحسنا في المؤشرات التربوية حيث ارتفعت نسب التمدرس وانخفضت نسب الانقطاع وعدم الالتحاق.

وعلى سبيل المثال، اضطررت المديرية الإقليمية للتعليم بجرادة هذه السنة لبرمجة إحداث مدرسة ابتدائية وثانوية إعدادية بجماعة بني مطهر ستكون جاهزة مع بداية الموسم الدراسي المقبل، نظرا للإقبال المتزايد على العرض المدرسي. كما تمت برمجة إحداث ثانوية تأهيلية بجماعة كنفودة بالإضافة إلى توسعة مجموعة من الداخليات لاستيعاب الإقبال المتزايد على خدمات برامج الدعم الاجتماعي.

مستجدات “تيسير”

الجديد خلال هذا الموسم الدراسي الحالي 2022 – 2023 هو التدبير المفوض للبرنامج عن طريق اتفاقية شراكة مع “صندوق الإيداع والتدبير”، إذ يتم نهج مقاربة جديدة للتدبير عن طريق توسيع الإشراف المنتدب لتنفيذ بعض المشاريع ذات الطابع التقني كالبناءات والتأهيل والمطعمة، و”تيسير”، وذلك من أجل تركيز مجهودات الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية على مهامها الأساسية ذات البعد التربوي والبيداغوجي.

ومن المنتظر من هذا التدبير المفوض، وفق محمد نجاح، تحسين تدبير التحويلات الموجهة إلى أولياء التلميذات والتلاميذ المستفيدين من الدعم، عن طريق تبسيط المساطر سواء ما يتعلق بالتسجيل للاستفادة من التحويلات، أو ما يتعلق باستخلاص التحويلات عن طريق وضع منصة إلكترونية وتطبيق للهاتف الذكي وأيضا وكالات للقرب معتمدة من طرف الشريك، رهن إشارة المعنيين. 

ودعا المدير الإقليمي، أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ للتوجه لأقرب مؤسسة تعليمية لمزيد من المعلومات حول الشروط والآليات الجديدة للاستفادة من البرنامج.

وبالحديث عن شروط الاستفادة من البرنامج، ولضمان تحقيق الهدف المنشود منه والمتعلق بمحاربة الهدر المدرسي وضمان مواظبة التلميذات والتلاميذ داخل المؤسسات التعليمية، يتم اعتماد شرطية المواظبة لصرف المنح للمستفيدين، وهي ستة (06) غيابات في الشهر لكل تلميذ(ة) كحد أقصى بالنسبة للسلك الابتدائي، واعتماد شرطية ستة (06) غيابات في الشهر لكل تلميذ(ة) كحد أقصى في المجال القروي وأربعة (04) غيابات في الشهر لكل تلميذ(ة) كحد أقصى في المجال الحضري بالنسبة للسلك الإعدادي.

 ومن أجل تحقيق أهداف البرنامج، تم تخصيص دعم مالي مباشر للأسر المستهدفة عن كل تلميذ(ة) متمدرس(ة) بإحدى المؤسسات التعليمية المعنية بالبرنامج يختلف مقداره حسب المستوى الدراسي للتلميذ(ة):

60 درهما عن كل تلميذ (ة) في المستويين الأول والثاني.

80 درهما عن كل تلميذ (ة) في المستويين الثالث والرابع.

100 درهما عن كل تلميذ(ة) في المستويين الخامس والسادس.

140 درهما عن كل تلميذ (ة) في المستويين الأول والثاني إعدادي.

 وتغطي التحويلات المالية المشروطة لبرنامج “تيسير” مدة عشرة أشهر من السنة الدراسية (شتنبرـ يونيو)، ويتم تنفيذها وفق الانتظامية السنوية التالية:

التحويل الأول في بداية شهر يناير ويهم الفترة الممتدة ما بين شهري شتنبر ودجنبر.

التحويل الثاني في بداية شهر أبريل ويهم الفترة الممتدة ما بين شهري يناير ومارس.

التحويل الثالث في بداية شهر يوليوز ويهم الفترة الممتدة ما بين شهري أبريل ويونيو.

أخبار ذات صلة