موقع الحكومة المغربية

النسخة الثانية من برنامج “فرصة”.. تمويل 1400 مشروع مع متم يونيو 2023

يواصل برنامج “فرصة” شقَّ طريقه نحو النجاح، فبعد نسخة أولى مُكللة بالنجاح، والتي مكنت من مواكبة وتمويل عشرة آلاف حامل مشروع، “تسير نسخة 2023 بوتيرة أسرع مع تسجيل تحسن ملحوظ في مؤشرات أدائها من الناحيتين الكمية والنوعية” وفق ما أكده بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وبلغت النسخة الثانية من برنامج “فرصة” ذروة سرعتها بعد أشهر قلائل فقط من انطلاقها مستندة في ذلك إلى النموذج الذي تم وضعه سنة 2022. حيث وصلت 1400 مشروع مع متم يونيو 2023 الماضي.

وفيما يتعلق بالمواكبة، فقد استفاد أكثر من 23 ألفا و600 حامل مشروع من بين الذين تم انتقاؤهم من دورات تكوين عن بعد، وهم حاليا في طور المواكبة من قبل حاضنات البرنامج.

ومن حيث الجودة، أشارت الوزارة إلى التحسن الملموس على مستوى جودة الملفات التي تم التوصل بها خلال هذه النسخة، والذي يؤشر على الانخراط القوي للمرشحين وعلى مدى استعدادهم، خصوصا بفضل مختلف مجموعات “فرصة” عبر الإنترنت التي ظهرت منذ انطلاق البرنامج.

ومكنت هذه المجموعات من تشارك التجارب بين المشاركين، خالقة بذلك بيئة ملائمة للتعلم المتبادل. ويؤشر هذا التقدم النوعي على النضج المتزايد لرواد الأعمال والتزامهم بتقديم مشاريع قوية ومبتكرة.

فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أكدت قائلة: “جد فخورين بالعمل الذي تم إنجازه وبنتائج هذه النسخة الثانية لبرنامج فرصة. فقد أبان المرشحون عن حيوية ونشاط كبيرين وقدرة استثنائية على الابتكار. كما تغطي المشاريع المقترحة في هذه الدورة طيفا واسعا، انطلاقا من المشاريع التقليدية إلى المشاريع الأكثر ابتكارا”.

ونقل البلاغ عن الوزيرة عمور قولها: “يُعد هذا التنوع شاهدا على القوة التي يتسم بها البرنامج في مواكبة مقاولين ذوي مسارات جد مختلفة ومشاريع ذات طبيعة جد متنوعة”.

وأضافت الوزيرة “أود التنويه إلى أننا في إطار هذه النسخة، نولي اهتماما خاصا لمشاركة المرأة، الشيء الذي يعكس التزام برنامج فرصة بالنهوض بالمساواة بين الجنسين وحرصه على دعم ريادة الأعمال النسائية”.

وسيواصل برنامج فرصة تقدمه من أجل بلوغ هدفه المتمثل في تمويل 10 آلاف حامل(ة) مشروع وتمكينهم من تحقيق أحلامهم في مجال ريادة الأعمال.

التسجيل في النسخة الثانية من البرنامج الحكومي الذي يهدف لمواكبة ودعم حاملي المشاريع “فرصة”، انطلق بتاريخ 27 فبراير 2023. وسبق لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن ترأَّس الاثنين 13 فبراير 2023 بالرباط، أشغال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “فرصة”، الذي خُصِّص لاستعراض نتائج البرنامج في سنة 2022، وإعطاء الانطلاقة الفعلية لـ”فرصة 2023”، منوها بالنتائج الإيجابية للبرنامج الذي يهدف إلى تشجيع الفعل المقاولاتي في صفوف الشباب، حيث حقق في سنته الأولى ما كان مسطرا له بنسبة 100 في المائة، بعد استفادة 10.000 مشروع.

أخبار ذات صلة