موقع الحكومة المغربية

خلال عامَين..البرنامج الحكومي “فرصة” أنشأ 40.000 فرصة عمل ثُلُثها استفادت منها نساء

قبل شهرين من الموعد النهائي، حقق البرنامج الحكومي “فرصة” لعام 2023 هدفه كاملا بتمويل 10.000 حامل مشروع. بالإضافة إلى ذلك فإن البرنامج عازم على تمويل 1.200 حامل مشروع إضافي قبل نهاية السنة.

وفي الوقت الذي حصل فيه 10.000 مشروع على تمويلهم بالفعل، ينتظر أن يتوصل 1.200 آخرون بالتمويل خلال الأسابيع المقبلة.

ويُعزى هذا الإنجاز الذي سيُمكّن 11.200 حامل مشروع من تحقيق أحلامهم كرواد أعمال، إلى جودة التخطيط المالي حيث استفادت هذه النسخة الثانية من جميع الأدوات التي تم تطويرها في تنفيذ النسخة الأولى، كالأدوات الرقمية (forsa.ma)، والأنظمة المعلوماتية لتدبير البرنامج، بالإضافة إلى منصة التعلم عن بعد Forsa Academy، كما مكنت أيضا من تحسين تكاليف تسيير البرنامج، بفضل الخبرة المكتسبة عند مختلف الأطراف المعنية.

وخلال هذه النسخة، تم إجراء حوالي 35.000 مقابلة فردية، ومناقشة 32.000 مشروع من قبل اللجان الجهوية للانتقاء، تم على إثر ذلك تقييم 14.000 مشروع من قبل اللجان الجهوية للتمويل.

وتبقى المواكبة، وخصوصا التكوين عن بعد المتوفر على منصة Forsa Academy، إحدى نقاط القوة للبرنامج. حيث أتاحت بالفعل، على مدى عامين، لأزيد من 54.000 حامل مشروع إمكانية تطوير كفاءاتهم في ريادة الأعمال، حيث تمكن المرشحون الذين لم يستفيدوا من التمويل، من اكتساب الأسس الضرورية لبناء مشاريعهم، بل وحتى إمكانيات البحث عن تمويل لدى البرامج الوطنية والجهوية الأخرى، سواء في القطاع العام أو الخاص.

وبالمُحصّلة، ترتب عن البرنامج الحكومي “فرصة”، خلال دورتين، إنشاء 40.000 فرصة عمل في القطاع المهيكل موزعة على جميع الجهات. 32% من هذه الفرص استفادت منها نساء، الشيء الذي يؤشر على مساهمة قيمة للبرنامج في التمكين الاقتصادي للنساء في مختلف القطاعات.

أخبار ذات صلة