موقع الحكومة المغربية

بايتاس: الحكومة اتخذت إجراءات عديدة لمواجهة غلاء الأسعار والتضخم

أفاد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تتفاعل دائما مع موضوع ارتفاع الأسعار والتضخم. عبر اتخاذ جملة من الإجراءات في عدد من المناسبات.

وأوضح بايتاس، في معرض جوابه عن سؤال بشأن الإجراءات الحكومية للحد من ارتفاع الأسعار، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس 1 فبراير، أن الحكومة قامت بعدد من الإجراءات كان آخرها تعبئة 10 مليارات درهم لدعم المدخلات الفلاحية خاصة منها البذور والأسمدة وغيرها من المواد التي تدخل في الإنتاج الفلاحي وتُؤثِّر بشكل كبير في أسعار الخضر والفواكه، متأثرة بتقلبات الأسعار الدولية خاصة المواد التي لا ينتجها المغرب محليا.

إلى ذلك، ذكَّر المسؤول الحكومي بالدَّعم المخصص لمهنيي النقل، والذي بلغ الدفعة 14 بكلفة تبلغ 7 ملايير درهم، علاوة على “دعم السكن”، والذي سجل إلى غاية 31 يناير 2023، 41 ألفا و662 طلبا.

وكشف بايتاس أن 76 في المائة من مجموع الطلبات المقدمة لدعم السكن موجهة لاقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم، و24 في المائة موجهة للطلبات المتعلقة باقتناء سكن تتراوح قيمته ما بين 300 ألف و700 ألف درهم، مبرزا أن 81 في المائة من هذه الطلبات تقدم بها مواطنون مقيمون بالمغرب، في حين أن 19 في المائة المتبقية تقدم بها مغاربة مقيمون بالخارج.

كما عدَّد الوزير جملة من الإجراءات الحكومية المتعلقة بصندوق المقاصة والحوار الاجتماعي والحوارات القطاعية.

أخبار ذات صلة