موقع الحكومة المغربية

الشروط العامة للاستخدام

بدخولكم إلى هذا الموقع، تكونون قد قبلتم دون تحفظات كافة بنود وشروط الاستخدام.
المسؤولون عن موقع الحكومة على الأنترنت:

  • مصالح رئيس الحكومة

العنوان: رئاسة الحكومة – المركب الإداري والثقافي لمؤسسة محمد السادس، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض. الرباط، المغرب.
البريد الإلكتروني: tawassol@alhoukouma.gov.ma
الموقع الإلكتروني: www.alhoukouma.gov.ma

  • مستضيف الموقع : مصالح رئيس الحكومة

العنوان: رئاسة الحكومة – المركب الإداري والثقافي لمؤسسة محمد السادس، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض. الرباط، المغرب.
الموقع الإلكتروني : www.alhoukouma.gov.ma

من أجل جودة استخدام مُثلى، نوصيكم باستخدام متصفحات الانترنت الحديثة مثل غوغل كروم، فايرفوكس، مايكروسوفت إيدج، إلخ.

سخِّرت مصالح رئيس الحكومة كافة الوسائل التي بحوزتها لتوفير تحديث ومعلومات موثوقة لمواقعها الإلكترونية. ومع ذلك، فقد تحدث أخطاء أو يتم إغفال بعض التفاصيل. ولذا، فإنه يتعين على مستعمل الأنترنت التأكد من دقة المعلومات لدى قسم التواصل التابع لمصالح رئيس الحكومة واقتراح جميع التغييرات التي يراها مناسبة.

إن مصالح رئيس الحكومة ليست، بأي حال من الأحوال، مسؤولة عن طريقة استعمال هذه المعلومات أو عن أي ضرر مباشر أو غير مباشر قد ينجم عنها.

قد تُوفِّر المواقع الإلكترونية روابط تُحيل مباشرة على مواقع إلكترونية أخرى. ولا تتوفر مصالح رئيس الحكومة على أية وسيلة تسمح لها بمراقبة هذه المواقع الموصولة بمواقعها الإلكترونية. ومصالح رئيس الحكومة ليست مسؤولة عن جاهزية مثل تلك المواقع والمصادر الخارجية، ولا تضمنها. كما لا يمكن تحميل مصالح رئيس الحكومة أية مسؤولية عن أي ضرر – كيفما كان نوعه – ناجم عن محتوى هذه المواقع أو المصادر الخارجية، وبالخصوص ما يتعلق بالمعلومات والمنتجات والخدمات التي تقترح، وما يتعلق بأي استخدام ممكن لهذه العناصر. وجميع التبعات الناتجة عن المخاطر المرتبطة بهذا الاستعمال، يتحملها مستعمل الأنترنت الذي يتعين عليه الامتثال لشروط استخدامها.

ولا يمكن لمستعملي المواقع الإلكترونية والمشتركين فيها وزوارها إحداث رابط إلكتروني في اتجاه هذا الموقع بدون ترخيص صريح مسبق من طرف مصالح رئيس الحكومة.

في الحالة التي يَوَدُّ فيها أحد المستعملين أو أحد الزوار إحداث رابط إليكتروني في اتجاه الموقع الإلكتروني www.alhoukouma.gov.ma، فإنه يتعين عليه أن يبعث إلى الموقع برسالة إلكترونية يمكن الوصول إليها، وذلك من أجل الإعراب عن رغبته في إحداث رابط إلكتروني. وتحتفظ مصالح رئيس الحكومة لنفسها بحق قبول أو رفض أي رابط إلكتروني دون الحاجة إلى تعليل قرارها.

وتسعى مصالح رئيس الحكومة جاهدة لتوفير معلومات دقيقة بقدر الإمكان على الموقع الإلكتروني www.alhoukouma.gov.ma . والمعلومات الواردة بهذا الموقع ليست شاملة، كما أن الصور غير تعاقدية. وهي تُقدَّم مع مراعاة التعديلات التي تخضع لها منذ نشرها إلكترونيا. وعلاوة على ذلك، فجميع المعلومات الواردة بموقع www.alhoukouma.gov.ma تكتسي صبغة إرشادية، وقد تتغير أوتتطور دون أي إشعار.

الحدود التعاقدية بشأن البيانات:

المعلومات التي يحتوي عليها الموقع دقيقة بقدر الإمكان، وهو يخضع للتحديث في أوقات مختلفة من السنة. وعليه، فإذا لاحظتم ثغرة أو خطأ أو ما يبدو أنه خلل، فالرجاء التفضل بالتبليغ عن ذلك من خلال بعث رسالة إلكترونية إلى العنوان tawassol@alhoukouma.gov.ma، مع وصف المشكل بأكبر قدر ممكن من الدقة (الصفحة، موضوع المشكل، نوع الحاسوب، متصفح الإنترنت المستعمَل…).

وجميع المحتويات التي يتم تحميلها قد تمثل مخاطر بالنسبة للمستخدِم وتبقى تحت مسؤوليته وحده، وبالتالي فالموقع يبقى غير مسؤول عن أي ضرر قد يلحق حاسوب المستخدِم أو عن أي فقدان متتال للبيانات عند التحميل. وفضلا عن ذلك، فالمستخدِم يلتزم بالولوج إلى الموقع من خلال استعمال مُعِدّات حديثة خالية من أية فيروسات، مع استخدام متصفح للأنترنت – خاضع للتحديث – من الجيل الجديد.

ولا تنطوي الروابط الإلكترونية المحدثة في إطار هذا الموقع في اتجاه مصادر أخرى متوفرة على الأنترنت، على أية مسؤولية لمصالح رئيس الحكومة .

جميع محتويات موقع www.alhoukouma.gov.ma – بما يشتمل عليه على سبيل المثال لا الحصر من رسومات وصور ونصوص وفيديوهات ورسومات وملفات صوتية وشعارات وصور متحركة وأيقونات وطريقة تنسيقها- هي ملكية حصرية لمصالح رئيس الحكومة باستثناء العلامات والشعارات والصور والعناصر الرسومية أو المحتويات التي يملكها شركاء أو مؤلفون آخرون.

ويُمنع منعا كليا أي استنساخ وتوزيع وتعديل وتكييف وإعادة إرسال أو نشر هذه العناصر– وإن كان جزئيا – دون الحصول على إذن صريح كتابي من مصالح رئيس الحكومة. ويعتبر هذا التقليد أو الاستنساخ، بأية وسيلة كانت، تزويرا يمكن أن يُثير المسؤولية المدنية والجنائية ويعاقب عليه القانون الجاري به العمل.

يمكنكم، بصفة عامة، زيارة موقع www.alhoukouma.gov.ma دون حاجة للكشف عن أية بيانات ذات طابع شخصي. لكن، ومن أجل تلبية احتياجاتكم بشكل أفضل، فقد تَطلب منكم مصالح رئيس الحكومة موافاتها بمعطيات ذات طابع شخصي، كالعنوان الإلكتروني، وذلك مثلا من أجل توجيه رسالة.

المعلومات التي تُجمع في موقع www.alhoukouma.gov.ma هي حصريا للاستخدام الداخلي.

الأشخاص الذين يَطلعون على معطياتكم الشخصية يقتصرون حصريا على الأشخاص الذين يُخوَّل لهم معرفة تلك المعطيات بحكم وظائفهم، وفقا للطلب المودع لدى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت الرقمين A-CP-16/2023 و A-CP-17/2023

قد تضطر مصالح رئيس الحكومة لتبادل معطياتكم الشخصية مع أطراف ثالثة تستعين بها لمعالجة طلبكم. وهذه الأطراف ملزمة، بموجب عقد، باحترام سرية وسلامة المعطيات التي يمكن أن تتوصل بها، وألا تستعملها إلا لأغراض المهمة الموكولة إليها.

وفقا للقانون رقم 09-08 الصادر بظهير 1-09-15 بتاريخ 18 فبراير 2009 الخاص بحماية الأفراد الطبيعيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، فإنه يُخوَّل لكم حق الوصول إلى المعلومات التي تهمكم وتصحيحها. ولممارسة هذا الحق، فالرجاء التفضل بربط الاتصال بـ :

  • مصالح رئيس الحكومة. العنوان: رئاسة الحكومة – المركب الإداري والثقافي لمؤسسة محمد السادس، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض. الرباط، المغرب.
  • الهاتف: ‎+212 (0)537 531 010
  • البريد الإلكتروني: tawassol@alhoukouma.gov.ma

بوسعكم أيضا، لأسباب مشروعة، أن تعترضوا على إخضاع المعطيات التي تهمكم لأية معالجة.

تسمح سجلات اقتفاء الأثر المستعمَلة لجمع المعلومات عن جهاز حاسوبك، بترشيد الاتصال وتحسين الاستخدام الشخصي للموقع. ويمكن أن يَحُول رفضكم لتلك السّجلات دون وصولكم لبعض خصوصيات الموقع. ومع ذلك، يمكنكم برمجة خيارات متصفح الأنترنت الخاص بكم بشكل يمنع هذه السجلات.

لا تكتسي بعض الاستمارات المقترحة بالموقع أي طابع إلزامي. وبالتالي، فإنه بوسعكم الامتناع عن مَلئِها. لكن ثمة استمارات أخرى يُعتبر مَلْؤُها إلزاميا حتى نتمكن من تلبية طلبكم.