موقع الحكومة المغربية

أوراش”.. برنامج يوفر 250.000 فرصة عمل في ظرف عامين

فتح برنامج “أوراش” آفاق التشغيل أمام الشباب المغاربة العاطلين عن العمل، منذ إطلاقه من طرف الحكومة المغربية شهر يناير 2022 المنصرم، هادفا إلى خلق 250.000 فرصة عمل مباشرة بين عامي 2022 و2023، عبر عقود أوراش مؤقتة ودائمة، تبرمها جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات والمقاولات، ويستفيد منها، على الخصوص، الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة “كوفيد-19″، إضافة إلى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك دون اشتراط مؤهلات مسبقة.

رُبع مليون فرصة عمل سيتم توفيرها أمام الشباب والشابات، هند وهي خرّيجة معهد التكوين المهني واحدة منهم، مبرزة أنها “من 2014 إلى غاية 2021، لم تتمكَّن من الحصول على فرصة عمل”، حيث لم تُخف سعادتها من الاستفادة من البرنامج واستثمار شهادتها في المعلوميات لرقمنة الأرشيف.

تقول الشابة البالغة من العمر 31 سنة والمنحدرة من مدينة الحاجب، في تصريح لموقع “حكومة”: “تعرفت على برنامج “أوراش” عبر تصريحات رئيس الحكومة، بعدها تسجَّلت في البرنامج، ثم تلقيت اتصالا لإكمال الإجراءات، وسارت الخطوات بطريقة سلسلة ودون أي تعقيدات”، وتابعت “أشجع جميع العاطلين والعاطلات عن العمل على الالتحاق ببرنامج “أوراش” لأن التجربة يمكن أن تفتح أمامهم مجالات عديدة” وفق تعبيرها.

بالنسبة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، يتوخى برنامج “أوراش” تقديم إجابات ذات أثر فوري على المواطنات والمواطنين الذين عانوا من تداعيات جائحة (كوفيد-19)، مبرزا خلال كلمة افتتاحية لمجلس الحكومة، بتاريخ 13 يناير 2022، أن المشروع يُعد من “المشاريع الاجتماعية والتنموية التي تترجم العناية الملكية السامية بالعنصر البشري، بجعلِه في صلب المبادرات التنموية وغايتها الأساسية، خاصة في ظل الظروف الصعبة لجائحة “كورونا”.

وأشار أخنوش إلى أن هذا البرنامج، الذي رصدت له الحكومة غلافا ماليا قدره 2.25 مليار درهم برسم سنة 2022، سيتم بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وجمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

وبفضل “أوراش”، تمكنت عدد من المدن من استعادة جمالية أزقتها، واستفاد آلاف التلاميذ من الدعم المدرسي وحصص التعليم الأولي. كما قامت العديد من المؤسسات والإدارات برقمنة آلاف وثائق الأرشيف. ومن خلال “أوراش” أيضا انخرط المئات من الشباب في إطفاء حرائق غابات الشمال، واشتغل عدد منهم كأطر في البرنامج الوطني “العطلة للجميع”، وساهم عدد منهم في تنظيم تظاهرات ثقافية ورياضية في المدن التي ينتمون إليها وفي تنظيف الشواطئ بالمدن السياحية.

وستحرص الحكومة على مواصلة هذا البرنامج سنة 2023 لبلوغ هدف 250.000 مستفيد، حيث خصص لها غلاف مالي يقدر ب2.25 مليار درهم برسم مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وفي إطار الأوراش العامة المؤقتة، تم انتقاء 4.900 جمعية وتعاونية، استفادت من بينها 3.152 من تكوينات في تدبير الأوراش، حيث شرع في العمل 57.691 مستفيدا في إطار الاتفاقيات الموقعة مع الجمعيات والتعاونيات، واستفاد ما يفوق من 13.000 شخص من تكوينات في إطار “الورشة المدرسة”.

كما تمت برمجة أوراش تهم 18.988 شخص إلى حدود نهاية غشت 2022، مما سيرفع عدد المستفيدين من الأوراش المؤقتة إلى أكثر من 75.000 مستفيد في أفق بلوغ 100.000 مستفيد عند نهاية السنة، وفي إطار أوراش دعم الإدماج المستدام، تم انتقاء حوالي 700 مشغلا كدفعة أولى لتشغيل 11.036 شخصا.

أخبار ذات صلة