ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

بيتاس: المصالح المدنية والعسكرية مجندة لإغاثة ضحايا الزلزال.. وأزيد من 2500 إطار صحي يعالجون المصابين

قال مصطفى بيتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه ومنذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال المدمر، وبتعليمات سامية لصاحب الجلالة محمد السادس، عملت مختلف المصالح المدنية والسلطات العسكرية والسلطات العمومية ومختلف المصالح الطبية سواء منها المدنية أو العسكرية على التدخل السريع والناجِع والفعال لإغاثة الضحايا وانتشال جثامين الشهداء.

وأورد الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال تصريح صحفي، الأحد 10 شتنبر 2023، أعقب مجلسا حكوميا عن بعد، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أنه لحدود الساعة يتم العمل ميدانيا على تقديم كل المجهودات لأجل استمرار عملية الإغاثة وتقديم كل أنواع الدعم والمساندة للمتضررين والساكنة المحلية.

وبخصوص المصالح الطبية، سواء عسكرية ومدنية، أوضح الوزير بيتاس، أنها تعمل بشكل مستمر على التكفل تكفلا كاملا بمختلف المصابين، حيث تمت تعبئة أزيد من 1000 طبيب (ة) و1500 ممرض (ة)، يشمل القطاع العمومي بشراكة مع الخصوصي، حيث يتم العمل على التكفل بالجميع في ظروف حسنة. كما تمت  تعبئة مختلف المستشفيات المتواجدة والقريبة من المناطق إلى جانب مختلف الآليات وسيارات الإسعاف من أجل تقديم صحية خدمات عاجلة للمصابين.

أما في المجال التعليمي، فأعلن الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة عن تعليق الدراسة في بعض المؤسسات خاصة تلك المتضررة بشكل كبير، على أن يتم إيجاد صيغ لاستمرار التعليم في الأيام المقبلة بتنسيق، أما بخصوص المناطق الأقل تضررا فسيتم إيجاد صيغ بتشاور مع الأسر.

وبتعليمات سامية من جلالة الملك، أعلن بيتاس أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش سيترأس غدا صباحا، اجتماع اللجنة بين وزارية مكلفة بوضع البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم وإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال

ودعا مصطفى بيتاس المواطنات والمواطنين إلى التعامل بالحذر اللازم، أمام الأخبار الزائفة، منوها بالدور الوطني الذي يضطلع به الصحافيون والصحافيات في هذه الظروف العصيبة.

وختم المسؤول الحكومي كلامه بالتأكيد على أن بلادنا التي تجاوزت مختلف المِحن والصِّعاب قادرة على تجاوز المحنة بكل إيمان في الله وتبّصر جلالة الملك وحكمته والمعروف عن الشعب المغربي، بقيم التآزر والتضامن.

أخبار ذات صلة