ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

هذه شروط ومراحل وطريقة الاستفادة من “الدعم المباشر للسكن” الذي أطلقته الحكومة

تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفي إطار تعزيز قدرة المواطنين على الوُلوج إلى سكن لائق، تم إحداث البرنامج الجديد “الدعم المباشر للسكن” من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

ومن أجل الاستفادة من هذا البرنامج، تم إحداث المنصة الرقمية “دعم سكن”/ “www.daamsakane.ma” رهن إشارة جميع المواطنين المغاربة المقيمين في المغرب أو في الخارج الراغبين في امتلاك سكن رئيسي بالمغرب. إذ تُمكِّن هذه المنصة من إيداع طلبات تسجيل المواطنين، وتتبع مراحل ملفهم وطلب المعلومات حول هذا البرنامج.

المراحل

من أجل الاستفادة من الدعم المباشر للسكن، من اللازم بداية إنشاء حساب على البوابة، ثم إيداع طلب الاستفادة من الدعم المباشر للسكن والتوصل بإشعار بالموافقة الأولية على الطلب، واستكمال عملية طلب الدعم المباشر للسكن عن طريق موثق (ة)، ثم الرد النهائي على الطلب.

الشروط

يشترط في الراغب في الاستفادة من الدعم، أن يكون حاملا للجنسية المغربية، لم يسبق له أن استفاد من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة فيما يخص السكن، ولا يكون مالكا عند تاريخ الاقتناء لعقار مخصص للسكن.

طريقة الاستفادة

من أجل التسجيل في البرنامج، تم وضع منصة مخصصة رهن إشارة الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم:

-بوابة إلكترونية عبر الرابط www.daamsakane.ma

– تطبيق للهواتف الذكية Daamsakane

ولا يكون صاحب الطلب الاستفادة ملزما بوضع أي ملف بالإدارة المكلفة، بل يقوم صاحب الطلب بملء استمارة الطلب عبر منصة دعم السكن، ويتم التحقق من أهليته وإرسال الإجابة في غضون 7 أيام على الأكثر. حيث تتم الموافقة على منح الإعانة المالية وصرف مبلغها داخل أجل خمسة عشر (15) يوما على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق لنسخة من عقد الوعد بالبيع مرفقة بنسخة من رخصة السكن.

ويُمكن لمقدِّمي الطلبات التحقق من وضعية طلبهم للاستفادة من الدعم وتتبع جميع مراحل الطلب عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابهم على منصة “دعم سكن” أو عبر التطبيق الذكي “دعم سكن”.

وعن المدة اللازمة لإيداع الوعد بالبيع ورخصة السكن في منصة دعم السكن، يجب على الموثق إيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه مرفقة بنسخة من رخصة السكن في أجل ثلاثون 30 يوما ابتداء من تاريخ إشعار المستفيد بالموافقة الأولية لطلبه. وبعد انقضاء هذه المهلة، يتم إلغاء الطلب تلقائيًا ويمكن لمقدم الطلب إيداع طلب جديد.

العقارات المستهدفة

وبخصوص العقارات المستهدفة بهذا الدعم، فتهم السكن الذي لا يتجاوز ثمنه 700.000 درهم مع احتساب الرسوم، وأن يكون هذا السكن موضوع بيع أول، وأن يتوفر السكن المقتنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023.

الإعانات

أما بخصوص مبلغ الإعانة، فيتمثل في سبعين ألف (70.000) درهم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه ثلاثمائة ألف (300.000) درهم ويقل أو يعادل سبعمائة ألف (700.000) درهم مع احتساب الرسوم؛ ومائة ألف (100.000) درهم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم.

ويقوم الموثق بإشعار الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، وهي المؤسسة التي تم تفويض تدبير هذا البرنامج إليها، بالطريقة التي وقع الاتفاق بشأنها مع المستفيد لصرف الإعانة المالية :

إما عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق. أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق المفتوح لدى صندوق الإيداع والتدبير.

أما في حالة بيع العقار بعد الحصول على الإعانة ودون مراعاة قيد مدة خمس سنوات، فيجب على المستفيد إرجاع مبلغ الإعانة إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، ولا يتم رفع الرهن إلى بعد إرجاع مبلغ الإعانة.

أخبار ذات صلة