تمثـل المنجـزات الحكومية المتعلقـة بإصلاح منظومة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي والابتكار، إحـدى أركان تصور حكومي متكامل لتنمية الرأسمال البشري، فكما نــص علــى ذلــك مشــروع البرنامــج الحكومــي، ســيمكن تجويــد التكويــن الجامعــي مــن تزويــد القطاعيــن العــام والخــاص بمــوارد بشــرية مؤهلــة، قــادرة علــى تلبيــة متطلبات اقتصاد متنوع وموجه نحو الابتكار، ولتحقيق هــذا الهــدف، قــادت الحكومــة إصلاحا شاملا وعميقــا يتســق مــع أهــداف البرنامــج الحكومــي وتقريــر لجنــة النمـوذج التنمـوي الجديـد.
وبعــد ســنتين ونصــف مــن التدبيــر الحكومــي، يمكــن القــول أن القطــاع يعــرف زَخمــا ملموســا ينســجم مــع التوجهــات الاســتراتيجية المرســومة فــي المخطــط الوطنــي لتســريع تحــول منظومــة التعليــم العالــي والبحــث العلمــي والابتكار 2030.
وقد تجلـت راهنية هذه التوجهات فـي معالجتها لواقع مقلـق يتجسـد في انقطـاع حوالـي 49% مـن الطلبة عن متابعــة دراســتهم الجامعيــة بــدون الحصــول علــى أيــة شهادة، وبلوغ نسبة العطالة بين أصحاب الشهادات 18,7% مــن خريجـي المؤسســات ذات الاستقطاب المفتــوح، وكذلــك ضعــف الملاءمــة بيــن منظومــة التعليــم العالــي والأولويــات الوطنيــة.
لذلـك وانسـجاما مـع المقاربـة التشـاورية الموسـعة، التــي اختارتهــا الحكومــة كأســلوب عمــل لتدبيــر إصلاح ينســجم مــع غايــات النمــوذج التنمــوي الجديــد، فقــد خصصــت ســنة 2022 لســبع مناظــرات جهويــة توجــت بمناظــرة وطنيــة تــروم التوافــق علــى تصــور مشــترك لتحقيـق أهـداف المخطـط الوطني فـي أفـق 2030. كما تميــزت الســنة الجامعيــة 2023-2022 بتبنــي وتفعيــل المخطـط الوطنـي من خـال ترجمـة توجهاته إلـى تدابير عمليــة.
وبعــد ســنتين ونصــف، حققــت الحكومــة إنجــازات ملموسـة همـت التوجهـات الاسـتراتيجية الأربـع، ومـن بيــن أهــم هــذه المكتســبات وأكثرهــا ارتباطــا بشــروط تحــول المنظومــة، نذكــر المصادقــة علــى النظــام الأساسي الجديــد لهيئــة الأساتذة الباحثيــن، وإطلاق وتنزيــل إصلاح بيداغوجــي شــامل ومتكامــل، وإرســاء منظومــة فعالــة للابتكار لدعــم تنافســية وجاذبيــة القطاعــات الإنتاجية.
المصادقة على النظام الأساسي الجديد لهيئة الأساتذة الباحثين
يعتبــر النظــام الأساسي الخــاص بهيئــة الأساتذة الباحثيـن بالتعليـم العالـي محطـة مفصليـة فـي مسـار تحــول منظومــة التعليــم العالــي والبحــث العلمــي والابتكار، وتتجلـى أهميـة هـذه المحطـة الإصلاحية فـي كـون النظام الأساسي الخـاص، وبعـد أكثر مـن عقدين علـى نظـام 1997، هو ثمرة حـوار قطاعي تشـاركي وبناء، وإطار محفز يضفي الجاذبية على مهنة الأستاذ الباحث ويحفــزه علــى الانخراط الفعــال فــي المهــام والأدوار الجديــدة الموكولــة للتعليــم العالــي.
إطلاق وتنزيل إصلاح بيداغوجي شامل ومتكامل
عملت الحكومة على مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنيـة أسلاك الإجازة والماسـتر والإجازة فـي التربيـة وســلك الدكتــوراه، ففيمــا يخــص الإجازة يرتكــز النظــام الجديـد، الـذي تم العمـل به انطالقـا من الدخـول الجامعي 2024-2023، علـى مجموعـة مـن المسـتجدات، أهمهـا:
• دعـم القـدرات اللغويـة للطلبـة، وإلزاميـة الإشهاد فيهـا مـن أجـل الحصـول علـى الدبلـوم.
• تعزيـز تكويـن الطالـب بمهـارات حياتيـة وذاتيـة ومهـارات رقميـة ومهـارات تـدرس علـى طـول مسـار تكوينه.
• بلورة مضاميـن بيداغوجية رقمية تتعلق بالمهارات التي تمكن الطالب من متابعة دراسته الجامعية بنجاح ومن ولوج سوق الشغل (مهارات القوة).
• مأسســة الأنشطة الموازيــة مــن خــال تنصيــص دفتري الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلكي الإجازة والماســتر علــى إرفــاق شــهادتي الإجازة والماســتر بملحــق لهمــا يتضمــن الأنشطة الموازيــة.
• إحداث شعب التكوينات الأفقية بجميع المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح.
• تنويــع أنمــاط التكويــن واعتمــاد التعليــم عــن بعــد كمكمــل للتعليــم الحضــوري.
• اعتمـاد نمـوذج مـرن يرفـع مـن فـرص النجـاح فـي كل مرحلـة مـن التكويـن، ويتيـح مـد الجسـور مـع مسـالك أخرى، قصد منح الطالب إمكانية إعادة التوجيه داخل نفــس المؤسســة أو مــن مؤسســة إلــى أخــرى، مــع ترصيـد مكتسـباته.
• تعزيــز المهــارات المزدوجــة لــدى الطلبــة مــن خـلال بنــاء وتجهيــز فضــاءات للبرمجــة ” 212 Code “داخــل الجامعــات الوطنيــة التــي ســتقدم للطلبــة الفرصــة لاكتساب مهـارات متميزة فـي المجالات الرقمية مع إمكانيــة الحصــول علــى شــهادات معتمــدة.
• إرســاء نظــام الأرصدة القياســية للحفــاظ علــى مكتسـبات الطلبـة وتعزيـز حركيتهـم علـى الصعيديـن الوطنــي والدولــي.
• اعتمـاد ملحـق الدبلـوم، كوثيقـة مـن أجـل توفيـر رؤيـة واضحـة بشـأن تكويـن الطالـب.
• إرســاء مســارات للتميــز ابتــداء مــن مســتو ى (الباكالوريـا + 2) بالمؤسسـات ذات الولوج المفتوح.
• اعتمــاد مســالك الإجازة وفــق التنظيــم البيداغوجــي الجديــد، وفــي مجالات حيويــة تتلاءم مــع حاجيــات المحيــط الاجتماعي والاقتصادي.
• إطلاق مراكــز التميــز المفتوحــة للتبــاري فــي وجــه الحاصليـن على دبلوم باكالوريا + 2 وهو ما سيسـمح للطلبــة الذيــن لــم تتــح لهــم فرصــة الدراســة فــي المؤسســات ذات الولــوج المحــدود، للاستفادة مــن ثـلاث ســنوات مــن التكويــن بهــذه المســارات، وبالتالـي صقـل مهاراتهـم فـي العديـد مـن المجـالات وتحســين آفــاق اندماجهــم فــي ســوق العمــل. كمــا سـتمكن هـذه المسـارات الجديـدة مـن إقامـة جسـور سلسـة بيـن التخصصـات والمسـالك والمؤسسـات، وتوفيـر عـروض تكوينيـة تسـتجيب لحاجيـات النسـيج السوســيو اقتصــادي. وقــد تــم برســم الســنة الجامعية 2024-2023 إحداث 63 مركزا للتميز واعتماد 112 مسـلك للتميز بهذه المراكز.
إرساء منظومة فعالة للابتكار لدعم تنافسـية وجاذبية القطاعات الإنتاجية
مــن أجــل تحفيــز الابتكار والإبداع المتميــز الــذي يسـاهم فـي انتقـال المغـرب مـن مسـتوى الاسـتهلاك التكنولوجـي إلى مسـتوى التطوير والإبداع التكنولوجي، عملت الحكومة على تشجيع اقتصاد يرتكز على الابتكار والبحث والتطوير من خلال الميثاق الجديد للاستثمار، كمــا ســعت إلــى تطويــر مجمعــات للابتكار مــن خــال إعـداد مشـاريع اتفاقيـات لإنجاز 3 مجمعـات بـكل مـن جامعــة الحســن الثانــي، وجامعــة مــوالي إســماعيل، و جامعــة شــعيب الدكالــي، بالإضافة إلــى تنفيــذ 18 مشـروعا بشراكة مع المقاولات.
وتوطيـدا لمـا سـبق، تعكـس رؤيـة الحكومـة لمخطـط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتـكار، ترجمـة طموحـة لأهداف المتوخـاة مـن هـذا القطــاع. كمــا تــم تســطيرها فــي الرؤيــة الاســتراتيجية 2015 – 2030 والقانـون الإطار 17-51 والنمـوذج التنموي الجديــد. إنهــا رؤيــة تعــي الــدور الحيــوي لهــذا القطــاع فــي تثميــن الرأســمال البشــري، وتمكيــن بلدنــا مــن تحقيـق طمـوح مغـرب الكفـاءات. وتجعـل هـذه الرؤيـة مؤسسـات التعليـم العالـي والبحـث العلمـي والابتكار فــي صلــب مســار التنميــة وقاطــرة للتمكيــن العلمــي والمعرفــي. ومــن هــذا المنظــور، مكنــت الفتــرة الأولى مــن الواليــة الحكوميــة مــن وضــع اللبنــات الأساس لتحقيــق إصلاح واضــح المعالــم، يفتــح آفاقــا أرحــب للطلبة المغاربة والدوليين لتطوير قدراتهم المعرفية والاجتماعية والتواصلية، وتمكينهم من تحقيق ذواتهم وتوفير الرأسمال البشـري الضامن لسيادتنا الوطنية.
ووعيــا منهــا بالــدور المحــوري للجامعــة المغربيــة فــي خلــق فــرص التمكيــن العلمــي والاقتصادي أرســت الحكومــة تصــورا مندمجــا للتميــز الأكاديمي والعلمــي مــن خــلال إصلاح يحفــز أســاتذة التعليــم العالــي علــى التأطيـر الفعال والبحـث والابتكار، ويعطـي دفعة قوية لحكامــة مؤسســات التعليــم العالــي بتقويــة أســس استقلالية مســؤولة تســرع تطويــر منظومــة التعليــم العالي والبحــث العلمــي والابتكار، وينزل تكوينا بيداغوجيا شاملا يوفـر محتوى وطرق تدريـس مبتكرة، وأخيـرا، يعـزز قـدرات المنظومـة علـى الابتكار الفعـال داخل المجالات الترابيـة لتكريس الاندماج فـي اقتصاد ومجتمــع المعرفــة.