ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

مصطفى بايتاس: حصيلة الحكومة المتعلقة بعملها داخل البرلمان مطمئنة

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، إن الحكومة مطمئنة للحصيلة المتعلقة بعملها داخل البرلمان، مشيرا إلى أن أهمية هذه الدورة تجلَّت في المصادقة على 5 قوانين مهمة جدا على المستوى الاستراتيجي، تتعلق بإصلاح قطاع الصحة.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، الخميس 20 يوليو 2023، أن مستوى التفاعل داخل البرلمان كان كبيرا جدا، وأن الأرقام تشير إلى أن الحكومة تفاعلت إيجابا مع مختلف الملتمسات ومختلف طلبات المثول لمناقشة بعض القضايا التي طبعت النقاش العمومي، وفي طليعتها التضخم وارتفاع الأسعار.

وأكد المسؤول الحكومي، أن الحكومة حققت أرقاما جد مهمة من ناحية نسب الحضور والتجاوب مع الأسئلة الكتابية وحضور الوزراء بالبرلمان، وهي أرقام مهمة جدا بالمقارنة مع السنوات السابقة، سيتم التفصيل فيها في ندوة صحفية مباشرة بعد اختتام الدورة التشريعية الحالية، لتقديم أرقام ومعطيات.

من جهة أخرى، لفت الوزير بايتاس إلى أن وزارة النقل واللوجيستيك بصدد إعداد دراسة لتدارس جميع الجوانب المتعلقة بالتطبيقات الذكية المتعلقة بالنقل. في أفق تحديد الإطار المنظم لهذه الأنماط الجديدة من النقل، الذي لا بد أن تتوفر فيها العناصر الأساسية المتعلقة بالشفافية والمنافسة.

وعلاقة بالتمكين الاقتصادي للنساء، أبرز بايتاس أن الحكومة سطرت الملف في برنامجها الحكومي وتلتزم به الآن، من أجل الرفع من نسبة نشاط النساء من 20 في المائة إلى 30 في المائة سنة 2026.

وأسار المتحدث إلى إصدار المرسوم المتعلق باللجنة المعنية في هذا الباب، حيث كانت قد اجتمعت مؤخرا، ووضعت خطة استراتيجية تتعلق بـ3 مبادئ هي: التمكين والريادة للمرأة مع تحديد إجراءات عملية للرفع من نشاطها في أفق 2026، والوقاية والحماية للنساء ومحاربة العنف ضدهن، وتعزيز القيم لمحاربة الصور النمطية والنهوض بحقوق الإنسان ومحاربة كل أشكال التمييز.

أخبار ذات صلة