ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

مستفيدات من برنامج “جسر التمكين والريادة”.. مواكبة النساء لتحقيق التميكن الاقتصادي

عمدت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إلى تنفيذ مجموعة من المبادرات للمساهمة في تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية بهدف تحسين وضع النساء وتمكينهن، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية من أجل مغرب دامج ومستدام، وتماشيا مع التزامات البرنامج الحكومي للفترة 2021-2026. حيث تم تكوين أكثر من 80 ألف امرأة.

الشابة مروى المساعد، المنخرطة بمركز تكوين قدرات النساء والشباب بالرباط، أكدت استفادتها من تكوين مكثف طيلة سنة كاملة في مجال الحلويات، إضافة إلى تكوين عن بعد مكَّنها من الحصول على شهادة، وذلك ضمن برنامج “جسر” للتمكين والريادة الذي أطلقته الحكومة.

مروى تنصح النساء برفع سقف طموحاتهن والعمل على تطوير قدراتهن من أجل السير قدما في مشاريع طموحة، وقبل ذلك الحصول على تكوين سيكون لهن حافزا ودعامة حقيقية لتحقيق أحلامهن.

أما نادية وبلال فأفادت أنها التَحقت بالمركز، من أجل الاستفادة من برنامج “جسر” للتمكين والريادة. حيث تطمح إلى إنشاء مشروعها الخاص المتعلق بالخياطة التقليدية والعصرية.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن البرنامج مكنها من الاستفادة من تكوينات هامة، ستساعدها حتما على وضع اللبنات الأولى والأساسية لطموحها. كما دعت النساء إلى الإيمان بقدراتهن والسعي نحو تحقيق طموحهن.

من جهتها، أفادت نوال الحسناوي، المستفيدة من برنامج “جسر للتمكين والريادة” الذي أطلقته الحكومة، أنها باتت تقترب من حلمها شيئا فشيئا من أجل إنشاء مشروعها الخاص المتعلق بالخياطة التقليدية، بفضل الدروس والتكوينات التي تستفيد منها ضمن هذا البرنامج. ودعت نوال النساء إلى السير وراء طموحاتهن، والسعي نحو الاستقلالية المادية والمهنية.

أما حسناء صبار، وبعد أن تقدمت بطلبها للالتحاق بمركز التعاون الوطني من أجل النهوض بمشروعها المتعلق بتعاونية تربية النحل، فقد كانت جد ممتنة بعد استفادتها من ورشات قيمة، مكنتها من معرفة أبجديات إنجاح المقاولة وكيفية المضي بها نحو الأمام.

برنامج “جسر التمكين والريادة”، الذي يتم تنزيله مع مكونات القطب الاجتماعي وبالتعاون مع مجالس الجهات والولايات والعمالات، يهدف إلى خلق شبكة ترابية للحاضنات الاجتماعيات تعتمد الإبداع الاجتماعي من أجل المواكبة عن قرب للنساء لبلورة مشاريع لتحقيق التمكين الاقتصادي باعتباره رافعة أساسية لمواكبة النساء ومساعدتهن للخروج من دوامة العنف.

ويروم هذا البرنامج، المندرج في إطار الخطة الحكومية الثالثة للمساواة بشكل منسق مع القطاعات الوزارية الأخرى، مواكبة وتمكين 36 ألف مستفيدة على الصعيد الوطني بمعدل ثلاثة آلاف مستفيدة على مستوى كل جهة، بميزانية إجمالية قدرها 386 مليون درهم، حيث تم حاليا تسجيل أزيد من 83 ألف امرأة في جميع الجهات، ويتلقين تدريبات رقمية في المهارات الشخصية والمقاولاتية والريادة.

أخبار ذات صلة