ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

الحكومة تبتكر خدمات لصالح الشباب المغربي قصد تمكينه وتحرير طاقاته

تفعيلا للمقاربات والأهداف التي سطرت من أجل النهوض بوضعية الشباب المغربي والاستجابة لمتطلباته، عملت الحكومة على تنفيذ وتطوير الخدمات الموجهة للشباب.

فعلى مستوى قطاع الشباب، أطلقت الحكومة مجموعة من التدابير منها برنامج تهيئة 200 مؤسسة بجميع جهات المملكة، تشمل دور الشباب والمراكز السوسيو-تربوية للقرب والمراكز النسوية ومراكز التكوين المهني وحاضنات الأطفال. كما عملت على إعادة فتح أكثر من 20 مؤسسة كانت مغلقة بسبب عدم توفر الموارد البشرية أو التجهيزات، إلى جانب تجهيز أكثر من 70 دار شباب، وتزويد 254 دار شباب بخدمة الإنترنت ذات الصبيب العالي.

الحكومة الحالية كانت حريصة على تعزيز الترسانة القانونية بإصدار المرسوم رقم 2/21/519 المتعلق بتنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب، فضلا عن مواصلة السياسة الرامية إلى إصلاح وتهيئة المؤسسات الخاصة بالشباب وإحداث أخرى من الجيل الجديد مع تأهيل وتكوين الأطر العاملة، والعمل على إحداث جواز الشباب من خلال التعاقد مع عدد من القطاعات والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص.

وسبق لوزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن أكد أن الوزارة تعمل على تجديد عرضها لفائدة الشباب من خلال إحداث “جواز الشباب” الذي سيسهل ولوج هذه الفئة إلى أكبر عدد ممكن من المزايا والخدمات.

وأوضح بنسعيد أن إحداث “جواز الشباب” سيتم بإشراك القطاع الخاص والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية “من أجل إنجاح تنزيل هذا الورش الكبير” وفق تعبيره.

وستعمل الحكومة على البحث عن آفاق جديدة للتعاون من أجل توسيع قاعدة الدول والمنظمات الشريكة في مجال الشباب، وإخراج دليل توقيع الاتفاقيات والشراكات لتسهيل عمل مختلف المصالح المركزية والخارجية.

ومن أجل تطوير وتحسين برامج التخييم، بادرت الحكومة إلى إطلاق مشاريع لإحداث مراكز التخييم من الجيل الجديد وبمواصفات حديثة، وتسريع وتيرة أشغال مراكز التخييم من الجيل الجديد التي يبلغ عددها 9 مراكز بطاقة استيعابية تبلغ 5.220 سريرا وهي في طور إنهاء الأشغال والتجهيز، إلى جانب صيانة وتهيئ كافة فضاءات التخييم التي تأثرت بفعل توقف أنشطتها، وتجهيز المراكز بكل التجهيزات الأساسية والتربوية الضرورية.

وتعمل الحكومة على إصلاح وتأهيل 51 مركزا للتخييم في إطار الجيل الجديد للمخيمات، مع تعميم دليل شروط الصحة والسلامة داخل المخيمات بتنسيق بين الحكومة والوزارة الوصية ووزارة الصحة. كما تم إصدار القرار رقم 1079/22 المتعلق بتحديد المعايير التقنية وشروط الصحة والسلامة الواجب توفرها في مراكز التخييم التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب وإصدار قرار رقم 1081/22 المتعلق بتحديد النظام الداخلي لمراكز التخييم التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب.

أخبار ذات صلة