يمثــل التكويــن المهنــي والمســتمر ركنــا أساســيا فــي البرنامــج الحكومــي المتعلــق بتدعيــم ركائــز الدولــة الاجتماعية مـن خـلال تنميـة الرأسـمال البشـري، وفـي هــذا الإطار، التزمــت الحكومــة بتطويــر عــرض جيــد للتكويــن المهنــي يتماشــى مــع حاجيــات المقاولات، ويســتجيب لحاجــات الطلبــة الر اغبيــن فــي الارتقاء بمسـارهم المهنـي، من خـلال خلق جسـور بيـن التكوين المهنــي والجامعــات والمــدارس الكبــرى.
في هذا الإطار، أطلقت الحكومة مجموعة من الأوراش الهيكليــة الراميــة لتطويــر القطــاع، نذكــر مــن بينهــا الإشراف على تنفيذ الخارطة الملكية للتكوين المهني، عبـر اسـتكمال إنجـاز مـدن المهـن والكفـاءات، وإعـادة النظر في جل شـعب التكوين وتطوير وسائله، وإرساء إصلاحات هيكليـة لتحسـين حكامة القطـاع وفعاليتـه.
اسـتكمال إنجاز مدن المهن والكفاءات
تــم الإشراف علــى تنفيــذ الخارطــة الملكيــة للتكويــن المهنـي عبـر اسـتكمال إنجـاز مـدن المهـن والكفـاءات، وابتـداء مـن موسـم 2023-2022، انطلقـت الدراسـة في 4 مــدن للمهــن والكفــاءات، بــكل مــن جهــات ســوس ماسـة، والشـرق، والعيـون السـاقية الحمـراء، والرباط سـلا القنيطـرة. كما تمـت برمجة إطلاق 3 مـدن للمهن والكفــاءات خــلال 2024-2023 بجهــات طنجــة تطــوان الحسـيمة، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سـطات.
إعادة النظر في شعب التكوين وتطوير وسائله
تنفيــذا لالتزامات الحكوميــة، عــرف القطــاع إصلاحــا عميقـا همَّ تقويـة المناهـج والمسـارات وتجديد الطرق البيداغوجيـة، فقـد تـم تعزيـز المسـار التكوينـي التأهيلي بتمديــده إلــى ســنتين عــوض ســنة واحــدة. كمــا تمــت تقويــة مجمــوع الشــعب بقطــاع الســياحة والفندقــة، مــن خـلال اعتمــاد أســدس إضافــي مخصــص لتقويــة الكفاءات الذاتية، ولتحسـين جودة التأطير، وتم تعميم اعتماد مجموعات صغيرة لا تتعدى 25 متدربا ومتدربة، وقــد واصــل القطــاع رقمنــة برامــج التكويــن، وتمكيــن المتدربــات والمتدربيــن مــن مجانيــة الربــط بشــبكة الإنترنيت لتيسـير ولوجهـم لـكل المنصـات الإلكترونية، التـي يوفرها مكتـب التكوين المهني وإنعاش الشـغل.
أمــا علــى المســتوى القــاري والدولــي، فقــد شــاركت الحكومــة فــي الاجتماع التحضيــر ي للمؤتمــر الدولــي السـابع لتعلـم الكبـار (كونفينتيـا السـابع)، والـذي نظم في يونيو 2022 بشـراكة بين حكومـة المملكة المغربية ومنظمــة الأمـم المتحــدة للتربيــة والعلــوم والثقافــة )اليونســكو)، تحــت الرعايــة الســامية لصاحــب الجلالة الملــك محمــد الســادس نصــره الله، وقــد تــم التوقيــع علـى اتفاقيـة تتعلق بإحـداث “المعهد الإفريقي للتعلم مـدى الحيـاة”، بيـن وزارة الإدماج الاقتصادي للمقاولـة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزارة التربية الوطنية والتعليــم الأولي والرياضــة، ووزارة التعليــم العالــي والبحــث العلمــي والابتكار، والمندوبيــة العامــة لإدارة السـجون وإعادة الإدماج، والمديرية العامة للجماعات الترابيــة بــوزارة الداخليــة، والوكالــة الوطنيــة لمحاربــة الأمية، ومعهــد اليونســكو للتعلــم مــدى الحيــاة.
إرسـاء إصلاحات هيكلية لتحسين حكامة القطاع وفعاليته
تعــي الحكومــة أن الوســائل الماديــة، علــى أهميتهــا، غيـر كافيـة بـدون أطـر تدبـر الإصلاح بمقاربـات فعالـة، قصـد تجويـد حكامـة القطـاع وفعاليتـه. ولتحقيـق هـذا الغــرض، تمــت إعــادة هيكلــة مجلــس إدارة المكتــب الوطنـي للتكويـن المهنـي وإنعـاش الشـغل، هـذا وقـد حرصـت الـوزارة علـى تجديـد المسـؤوليات، حيـث عملـت علـى إجـراء مباريـات لانتقاء مسئولين جـدد والتـداول علـى مناصب المسـؤولية، تشـمل حوالي 150 مسئولا علـى جميـع المسـتويات الوطنيـة والجهويـة، بمـا فيهـا المناصــب العليــا، وقــد حققــت هــذه العمليــة، نســبة تجديد تناهز 90% ونسبة تأنيث تبلغ 28% .كما وضعت الحكومة منظومة متكاملة لتقييم مؤسسات التكوين التابعـة للقطاعيـن العـام والخـاص.
تضم هذه المنظومة على سـبيل المثال:
•النظام الوطني للتقييم الذاتي لمؤسسات التكوين”.
•إعداد أدوات نظام وطني للتقييم الخارجي لمؤسسات التكوين.
•تطويـر علامـة جـودة مؤسسـات التكويـن المهنـي مؤطــرة بـ “معيــار لجــودة مؤسســات التكويــن بالمغــرب”.
•إعــداد دليــل لتنزيــل معاييــر الجــودة التــي أعدتهــا المنظمــة الدوليــة للمواصفــات المعياريــة (إيــزو) سنة 2018 والذي يهم نظم تدبير مؤسسات التربية والتعليــم، والــذي ســيمكن مؤسســات التكويــن المهنـي مـن الحصـول علـى شـهادة دوليـة للجـودة.
عـلاوة على الاهتمام الكبير بضمان الجودة في التكوين المهنـي، تـم اسـتثمار نتائـج المردوديـة الخارجيـة لنظام التكويـن المهنـي، لتمتيـن العلاقـة بيـن جـودة وأولويات التكويـن المهنـي، وخلق فرص الشـغل.
وإيمانــا مــن الحكومــة بمركزيــة التكويــن المهنــي والمسـتمر فـي تمكيـن كل الفئـات العمريـة، وخصوصا الشـباب، مـن الارتقاء بمسـارهم المهنـي، فقـد عملـت علـى تنفيذ الخطـة الملكيـة للتكويـن المهنـي، ومراجعة شـعب التكويـن وتطويـر وسـائله؛ وكذلـك تقويـة آليـات ضمـان الجـودة، مـن خـلال حكامـة فعالـة ونظـم تقييـم شـفافة، وبذلـك تكـون قـد اسـتثمرت الفتـرة الأولى من ولايتهـا فـي وضـع التكويـن المهنـي فـي مسـار صحيـح يســتجيب لمتطلبــات ســوق الشــغل.
ختامــا، وعيــا مــن الحكومــة بالــدور المهــم الــذي يلعبــه التكوين المهني والمستمر كرافعة للتشغيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، يمكــن تلخيــص منجــزات القطــاع فــي الفتــرة الأولى مــن الولايــة الحكوميــة فــي أربعــة واجهــات همــت الإشراف علــى تنفيــذ الخارطــة الملكيــة للتكويــن المهنــي عبــر اســتكمال إنجــاز مــدن المهــن والكفــاءات وانطــلاق الدراســة فــي عــدد منهــا، وإعـادة النظـر فـي جـل شـعب التكويـن وتطوير وسـائل التكويـن عبـر الوسـائط التكنولوجيـة والاهتمام بتقييـم وتنشــيط مؤسســات التكويــن المهنــي فــي القطــاع الخــاص مــن أجــل أن يلعــب كل قطــاع دوره فــي هــذا المجــال.
كمــا صاحــب هــذا المجهــود الميدانــي إعــادة هيكلـة مجلـس إدارة المكتـب الوطنـي للتكويـن المهني وإنعاش الشغل من أجل تحسين الحكامة والفعالية، وتجديد المسـؤوليات مـن خلال انتقاء مسئولين جدد، ممـا ضـخ دمـاء جديـدة تسـاهم فـي إنجـاح الإصلاحات الهيكليــة لهــذا القطــاع الحيــوي.