ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

عَبر أقاليم بلادنا.. استمرار توزيع “الدعم الاجتماعي المباشر” وإقبالٌ على “السجل الاجتماعي الموحد”

تشهد مختلف أقاليم ومدن وقُرى المملكة، استمرار عملية توزيع إعانات “الدعم الاجتماعي المباشر” في ظروف جيدة، وهي العملية التي تهم حوالي مليون أسرة مغربية، تزامنا مع إقبال كثيف على المكاتب الإدارية للتسجيل في “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” للاستفادة من هذه الإعانات.

ويأتي برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر”، الذي بدأ صرف الدفعة الأولى منه مع متمَّ شهر دجنبر 2023، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى إرساء منظومة قوية تضمن الحماية الاجتماعية لفئات واسعة من المواطنين.

تاوريرت.. 10 آلاف أسرة مستفيدة

أفادت السلطات المحلية بإقليم تاوريرت، أن ما مجموعه 10 آلاف و249 أسرة (أي ما يعادل 35 ألف و125 شخصا)، المستوفية لشرط العتبة في “السجل الاجتماعي الموحد”، استفادت من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر.

وتلقى المستفيدون، الذين يمثلون 30 في المائة من إجمالي الأسر المستهدفة المسجلة في “السجل الاجتماعي الموحد”، دعما ماليا لا يقل عن 500 درهم للأسرة مهما كانت تركيبتها.

وعلى صعيد آخر، تم تسجيل إقبال لافت من قبل ساكنة إقليم تاوريرت على المكاتب الإدارية للتسجيل في “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” للاستفادة من “الدعم الاجتماعي المباشر”، وهو برنامج يوفر العديد من تدابير الدعم مثل تعويضات عائلية أو مساعدات خاصة للأيتام والأطفال في وضعية إعاقة.

وثمن المستفيدون المعنيون ظروف الاستقبال على مستوى المصالح الإدارية بالمدينة، معربين عن أملهم في أن يكون هذا الدعم بمثابة مدخول للتخفيف عن أعبائهم وتحسين وضعهم المعيشي.

مكناس.. ظروف جيدة

وإلى “عين عرمة”، الجماعة القروية التي تبعد عن مدينة مكناس بـ30 كيلومترا، توافد المستفيدون الأوائل على النقاط المخصصة لتوزيع الإعانات، حيث أكدوا على الطابع الرمزي والاجتماعي لهذه المبادرة التي تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة في إطار الجهود التي ما فتئ جلالته يوليها لإرساء ركائز الدولة الاجتماعية وتحسين ظروف عيش المواطنين.

وأعرب المستفيدون من الدفعة الأولى لـ “الدعم الاجتماعي المباشر” عن امتنانهم الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدين بالظروف الجيدة التي تمر فيها هذه العملية، والتدابير التقنية والادارية واللوجستية المتخذة على المستويين المركزي والمحلي من أجل توزيع سلس وموجه للدعم، بانخراط مختلف القطاعات المعنية بتنزيل هذا المشروع الملكي.

وأفاد بوخشيبة بوعابد، مسؤول الحماية الاجتماعية بقيادة عين عرمة، بأن المواطنين يواصلون التسجيل للاستفادة من هذه العملية على مستوى ثلاث جماعات تابعة لهذه الدائرة، ويتعلق الأمر بأيت ولال، ودار أم سلطان وعين عرمة، مضيفا أن هذه العملية تجري في ظروف جيدة.

من جهته، أوضح محمد طويح مسؤول إحدى الوكالات المكلفة بتحويل الأموال المنخرطة في هذه العملية، أن عملية توزيع الدفعة الأولى من “الدعم الاجتماعي المباشر” تمر بسلاسة، مضيفا أن المواطنين المستفيدين سعداء بهذه المبادرة ذات الطابع الاجتماعي التي تجسد العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رعاياه الأوفياء، لاسيما الذين يوجدون في وضعية هشاشة.

الرشيدية.. إقبال ملحوظ

كما تعرف المصالح الإدارية بمدينة الرشيدية، منذ إطلاق عملية تسجيل الأسر في وضعية هشاشة في “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” للاستفادة من “الدعم الاجتماعي المباشر”، إقبالا ملحوظا من قبل المواطنين الذين يعد هذا البرنامج الملكي بالنسبة لهم وسيلة للخروج من الهشاشة لتحسين القدرة الشرائية.

وتم على مستوى القيادات والملحقات الإدارية التابعة لعمالة إقليم الرشيدية، تسجيل إقبال ملحوظ على المكاتب الإدارية للاستفادة من برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر”، والذي يتضمن عدة تدابير للدعم مثل التعويضات العائلية أو مساعدات خاصة للأيتام والأطفال المعاقين.

وقال مسؤول الحماية الاجتماعية بالملحقة الإدارية الخامسة للرشيدية، عبد الرحيم حميدي، بهذه المناسبة، إن “السكان يتوافدون بكثافة للتسجيل بـ”السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد”، مؤكدا أن السلطات قامت بتعبئة كل الوسائل اللوجستية والبشرية اللازمة لضمان نجاح هذه العملية ومواكبة المواطنين الراغبين في الاستفادة من البرنامج.

من جانبهم، أعرب عدد من المستفيدين، في تصريحات مماثلة، عن ارتياحهم الكبير للاستقبال والمواكبة على مستوى المصالح الإدارية، معبرين عن امتنانهم لجلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة الاجتماعية التي تندرج في إطار الجهود التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها لتوطيد ركائز الدولة الاجتماعية وتحسين ظروف عيش جميع المواطنين.

مراكش.. تعبئة استثنائية

ويعد نجاح تنفيذ برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر” في صلب أولويات السلطات المحلية على مستوى عمالة مراكش، وهو ما تجسده التعبئة الاستثنائية على مستوى مختلف القيادات والملحقات الإدارية كما هو الشأن بالملحقة الإدارية سيدي غانم.

ويواكب هذه التعبئة القوية للسلطات المحلية وتفاعلها الفوري والإيجابي حتى تمر هذه المبادرة الملكية في أفضل الظروف، إقبال كبير من قبل المواطنين المستوفين لشروط التسجيل في “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” من أجل الاستفادة من هذا “الدعم الاجتماعي المباشر”، المُخصّص لتحسين وضعهم السوسيو اقتصادي وضمان حياة كريمة لهم.

وتحرص السلطات المحلية على تعبئة كافة الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية من أجل استقبال المواطنين على نحو جيد، والاستجابة لحاجياتهم والرد على استفساراتهم للشروع في التسجيل بـ “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” بكل سهولة، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ جلالته يولي عناية خاصة لهذه الفئة من المجتمع وضمان حياة كريمة لهم.

كما تم إيلاء اهتمام خاص تنفيذا لتوجيهات وزارة الداخلية، لتهيئة فضاءات ملائمة لهذه العملية مع التركيز على وضع المعدات اللوجستيكية اللازمة وضمان ولوج جيد للمواطنين حتى يتمكنوا من الانخراط بشكل إيجابي في عملية التسجيل بـ”السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد”.

وإلى قيادة “الويدان” التابعة لعمالة مراكش كذلك، والتي تشهد إقبالا لافتا ومنذ الساعات الأولى على مدار الأسبوع، من لدن الساكنة المحلية التي تتوفر فيها شروط الاستفادة من هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية.

وعبَّر العديد من المستفيدين من برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر” عن شكرهم الخالص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة الاجتماعية والتضامنية، وعلى العناية التي ما فتئ يوليها جلالته لهذه الشريحة الاجتماعية من أجل صون كرامتها وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية.

بني ملال.. إقبال كثيف

 تعرف مكاتب التسجيل بـ “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” في إقليم بني ملال، إقبالا مُكثّفا للمواطنين الراغبين في الاستفادة من “الدعم الاجتماعي المباشر”، وسط تعبئة كبيرة من قبل السلطات المحلية.

وأكدت أميمة عطا، عن مصلحة “السجل الوطني للسكان” و”السجل الاجتماعي الموحد” بالملحقة الإدارية الثالثة ببني ملال، أن المواطنين يتوافدون بكثافة للتسجيل في هذين السجلين، مذكرة بأن المواطنين المستهدفين يتوصلون برسالة نصية قصيرة للاستفادة من “الدعم الاجتماعي المباشر” بعد استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بهذه المساعدة.

وعبر العديد من سكان الإقليم، عن امتنانهم للرعاية السامية التي يحيطهم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تمكينهم وأفراد أسرهم من دخل كريم، مشيدين بالسير الجيد لهذه العملية على مستوى الملحقة الإدارية الثالثة بالمدينة، وبالجهود التي تبذلها السلطات المحلية لمساعدتهم فيما يتعلق بالتدابير الإدارية والإجراءات المرتبطة بهذا الدعم.

جدير بالذكر، أن عملية صرف الدفعة الأولى من “الدعم الاجتماعي المباشر” للأسر في وضعية هشاشة والتي تم الشروع فيها في 28 دجنبر المنصرم، تتواصل، بزخم كبير، في مختلف جهات المملكة، وتهم حوالي مليون أسرة (3,5 مليون مغربي)، مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد.

وسيساهم هذا البرنامج، الذي سيتطلب تنزيله تعبئة ميزانية سنوية تنتقل من 25 مليار درهم سنة 2024 إلى 29 مليار سنة 2026، بصفة خاصة، في تنزيل “دخل الكرامة لكبار السن”، و”التعويضات العائلية لجميع الأسر”، وكذا “دعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة”.

أخبار ذات صلة