ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

خيام مُجهزّة ومؤسسات بديلة لضمان استئناف الموسم الدراسي بعد “زلزال الحوز”

لاستئناف الموسم الدراسي في أفضل الظروف بعد زلزال الحوز، تم الاثنين 18 شتنبر 2023، تم تجهيز عدد من الخيام بجميع المعدات اللازمة لاستقبال التلاميذ، على مستوى جماعة آسني، بتنسيق تام مع كافة شركاء المديرية الإقليمية للتربية والتكوين والسلطات المحلية والمجتمع المدني،

مسؤولون بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم الحوز، أكدوا لموقع “الحكومة”، أنهم قاموا بإجراءات عديدة من أجل استئناف الدراسة، من بينها الاستعانة بالخيام المجهزة، بعد التشققات والتصدعات التي أصابت جدران المؤسسات التعليمية، ما يمكن أن يهدد سلامة التلميذات والتلاميذ وباقي الأطر التعليمية.

وتم تجهيز عدد من الخيام بجميع المعدات اللاَّزمة لاستقبال التلاميذ. كما تم وضعها بعدد الأقسام في المؤسسات الـ 16 التي أصابتها الشّقوق والتصدعات، حتى يتمكن التلاميذ من مواصلة دراستهم بنفس استعمال الزمان المحدد.

وكبديل آخر لاستمرارية البيداغوجية وتسريع وتيرة استئناف الدراسة بالمناطق المتضررة، عملت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تم تحويل تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة لدائرة آسني إقليم الحوز، إلى المؤسسات التعليمية المستقبلة بمدينة مراكش. كما انطلقت كذلك بإقليمي تارودانت وشيشاوة.

وفيما يتعلق بإقليم “الحوز”، ستشمل عملية التحويل استفادة 6000 تلميذة وتلميذ منحدرين من 26 جماعة بالإقليم من منحة كاملة، تشمل النقل والإيواء والتغذية، حيث تم في وقت سابق صباح اليوم استقبال قرابة 790 تلميذة وتلميذ يُتابعون دراستهم بالسلك الإعدادي ويقطنون بالجماعتين الترابيتين ويركَان وإمكَدال بساحة الثانوية الإعدادية ويركَان، بحضور كل من ممثلي الأكاديمية والسلطات المحلية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ قصد نقلهم نحو المديرية الإقليمية بمراكش للالتحاق بالمؤسسات المستقبلة واستئناف الدراسة.

وعملت الوزارة على توفير جميع الظروف المواتية للعودة التدريجية للوضع العادي للدراسة، حيث تم تخصيص الحصص الأولى للدعم النفسي للتلميذات والتلاميذ، ومساعدتهم من خلال الاستماع وأنشطة تربوية وترفيهية، يشرف عليها إلى جانب أساتذتهم الملحقون الاجتماعيون الذين استفادوا من تكوين متخصص في هذا المجال.

أخبار ذات صلة