ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

بنموسى: الاتفاق الموقع مع النقابات تعبير عن إرادة الحكومة لإصلاح المنظومة التعليمية

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن الاتفاق الموقع بين اللجنة الثلاثية الوزارية والهيئات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية، يُعبِّر عن إرادة الحكومة وعلى رأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش في إصلاح منظومة التربية والتكوين.

وأفاد المسؤول الحكومي متحدثا لموقع “الحكومة المغربية”، أن هذه الأخيرة تسعى لخلق الظروف الملائمة لتنزيل إصلاح منظومة التربية الوطنية سواء تعلق الأمر بمصلحة التلاميذ والتلميذات وكذا تنمية البلاد ومواكبة جُملة من الأوراش تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ووقَّعت الحكومة، عشية الثلاثاء 26 دجنبر 2023، اتفاقا مع المركزيات النقابية التعليمة الأكثر تمثيلية، همَّ على الخصوص إصدار مرسوم يتم بموجبه نسخُ المرسوم رقم 2.23.819 الصادر في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

وأكد الوزير بنموسى، أن الأستاذ باعتباره فاعلا أساسيا في المنظومة التعليمية حظي بعناية خاصة عبر إعادة التقدير لهذه المهنة والرفع من جاذبيتها من خلال مسارات مهنية محفزة إلى جانب إيجاد حلول لعدد من الملفات التي كانت متراكمة منذ سنوات عديدة.

واعتبر المتحدث لموقع “الحكومة المغربية”، أن الاتفاق يجعلنا على مشارف مرحلة جديدة عبر عودة الأساتذة والتلاميذ لفصول الدراسية ولاستدراك الزمن المدرسي الضائع عبر تخصيص دعم تربوي مكثف ومواصلة الإصلاح بتوسيع مجال مدارس الريادة وتعميمها خلال السنوات القليلة المقبلة.

جدير بالذكر أن الاجتماع، حضره كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الى جانب ممثلي الاتحاد المغربي للشغل “UMT”، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب “UGTM”، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل “CDT”، والفيدرالية الديمقراطية للشغل “FDT”.، والجامعة الوطنية للتعليم FNE  

أخبار ذات صلة