ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

بنموسى: إدماج 140 ألف “متعاقد” في النظام الموحد.. ومكافأة مالية لـ 222 ألف موظف

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن إدماج ما يقارب 140 ألف من أطر الأكاديميات في النظام الموحد مما يتيح لهم الحق في الترقي”، متحدثا عن “توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية، يحدد المبادئ الأساسية لإرساء نظام أساسي موحد لموظفي القطاع، يؤسس لمبادئ تثمين أوضاع هيئة التدريس وتحفيزهم” وفق تعبيره.

وأفصح بنموسى، خلال ندوة صحفية صباح الثلاثاء 05 شتنبر 2023 بمناسبة الدخول المدرسي 2024/2023، عن استفادة بعض فئات التدريس، وفق شروط معينة، من مكافأة الأداء، بمبلغ يصل إلى 14 ألف درهم، موضحا أن هذه المنحة السنوية، سيستفيد منها حوالي 222 ألف موظف على امتداد 4 سنوات.

وتابع المسؤول الحكومي: “ لأول مرة، سيتم إحداث درجة ممتازة لفائدة بعض الموظفين الذين كان مسارهم المهني متوقفا منذ سنوات في السلم 11″. كما سيتم “الرفع من التعويضات التكميلية لمجموعة من الأطر، وتسوية مجموعة من الملفات التي تهم المسار المهني للعديد من الأطر “.

وبخصوص إعادة هيكلة شاملة لنظام التكوين الخاص بهيئة التدريس، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “مدة التكوين تمتد على خمس سنوات بعد الحصول على شهادة البكالوريا، وتشمل هذه الفترة 3 سنوات من التكوين الأساسي في مسالك الإجازة في التربية، تليها سنة من التأهيل المهني في أحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وأخيرا سنة من التدريب المؤطر في مؤسسة تعليمية، قبل الترسيم”.

أخبار ذات صلة