ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

برنامج “فرصة”.. فرصة حقيقية لتشجيع الشباب على العمل المُقاولاتي

أطلقت الحكومة برنامج “فرصة” لمواكبة وتمويل 12.000 من حاملي المشاريع في مختلف جهات المملكة بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022 لفائدة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما من حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية.

ويستفيد الأشخاص الذين تم انتقاؤهم من قرضِ شرفٍ بحد أقصى يبلغ 100.000 درهم بما في ذلك منحة تبلغ قيمتها 10.000 درهم. على أن يتم تسديد هذا القرض خلال فترة أقصاها عشر سنوات مع تأجيل السداد خلال سنتين وبدون فائدة.

متحدثةً لموقع “حكومة”، قالت أمال كنزازي، مقاولة اجتماعية، إن “فرصة” هو برنامج يعمل على مساعدة الشباب الراغبين في تأسيس مقاولاتهم، وهو فرصة جيدة للشباب أصحاب المشاريع.

“من أجل أن تُأسِّس المقاولة الخاصة بك عليك أن تكون شغوفا وصبورا” تقول أمال لافتة إلى أن البرنامج “سيكون مفيدا للراغبين في إطلاق مقاولاتهم، أو من تضرَّرت مشاريعهم بسبب تداعيات “كوفيد 19″، حيث سيتم توفير مبلغ لانطلاق مشاريعهم، ما سيمكنهم من تسريع وتيرة الاشتغال، وهي ظروف أفضل من تلك التي اشتغلنا فيها” وفق تعبير المقاوِلة الشابة.

من جانبه، يرى غسان بن شيهب، أن من أهم ما يوفره برنامج “فرصة” هو “التكوين والاحتضان والمواكبة التي سيحظى بها المقاولون ممن سيستفيدون من المبالغ المالية، حتى يتمكَّنوا من اكتساب مهارات كثيرة، وفي اعتقادي أن توفر هذين الشَّرطَين، المال والمواكبة، ستمنح نتيجة ممتازة” يورد مدير شركة للتواصل الرقمي لموقع “حكومة”.

وتشجع ندى الديوري، مُسيِّرة مقاولة اجتماعية، الشباب والصنَّاع التقليديين وأصحاب الحِرف على المشاركة في برنامج “فرصة”، فيما اعتبر محمد أمين زريات، مقاول اجتماعي، أن “فرصة” برنامجٌ حقيقي للأشخاص الراغبين في اقتحام عالم المقاولة ويحتاجون للمواكبة، وأن العالم اليوم في حاجة إلى المبتكرين وإلى المقاولين الذين بإمكانهم ترك الأثر الإيجابي، وفق تعبيره متحدثا لموقع “حكومة”.

من جانبها، أكدت سلمى لحريشي، مديرة برنامج “فرصة”، أن هذا الأخير تسعى من خلاله الحكومة إلى تشجيع المواطنين وتحفيزهم على تطوير مشاريعهم، موضحة أن المُنتَقين سيستفيدون من قرض شرف يصل إلى 100 ألف درهم كحد أقصى، وأن ضمانة القرض هي عزيمة وإصرار المقاول (ة).

وأوضحت مديرة برنامج “فرصة”، ضمن تصريحات لموقع “حكومة”، أن استرجاع القرض يكون عن طريق مؤسسات مالية مُخوَّل لها ذلك من طرف البرنامج، على أن تقوم كذلك بمواكبة صاحب المشروع بعد استفادته من القرض، وبداية إرجاع أقساط القرض بعد سنتين من الاقتراض وفق مبلغ مالي شهري وعدد السنوات التي يختارها المستفيد من سنتين إلى 10 سنوات.

وأبرزت المتحدثة أن المؤسسات المالية ستقوم بمواكبة ومتابعة طريقة تدبير مصاريف المشروع، داعية المستفيدين من برنامج “فرصة” إلى إفادة المحيطين بهم، وختمت كلامها بالقول: “نُعوِّل على المقاولين من أجل أن يتمكَّنوا من تشغيل آخرين، وأن نحظى بدينامية مقاولاتية في بلادنا، لتتطور هذه المشاريع وتتناسل”.

إلى ذلك، تم تسجيل  623 168 طلبا همَّت جميع القطاعات الاقتصادية وموزعة على مختلف جهات المملكة منها 72800 طلبا مؤهلا، و 600 37 مشروع تمت دراسته من طرف خبراء الحاضنات، و 600 27 مقابلة فردية تم إجراؤها مع أصحاب المشاريع؛ و 800 20 ملف درستها اللجان الجهوية.

  وتم قبول 700 18 ملف، بما فيها  500 3 ملف مقبول خاص بالنساء، و 545 11 صاحب مشروع التحقوا بالتكوين عبر المنصة الإلكترونية منهم 300 9 أتموا تكوينهم بالإضافة إلى 300 4 تتم مواكبتهم من طرف خبراء الحاضنات من أجل إعداد ملفات التمويل و 000 1 مشروع تم قبولهم من طرف لجان التمويل. 

جدير بالذكر أن اختيار المشاريع القابلة للتنفيذ تم اعتبارا لتوفر أصحابها على عزيمة قوية ويتحلون بروح المبادرة، دون اشتراط مؤهلات أو شهادات معينة.

أخبار ذات صلة