ⴰⵏⵙⴰ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ

برامج حكومية عزَّزت التميز الرياضي.. رؤية طموحة وإنجازات لأفق واعد

بفضل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والعناية التي ما فتئ جلالته يوليها للرياضة والرياضيين، والأهمية التي يكتسيها هذا القطاع، الذي أصبح مجالا خصبا للاستثمار، دون إغفال دوره الإشعاعي والدبلوماسي، من خلال إنجازات البطلات والأبطال المغاربة في مختلف المحافل العالمية، وباعتبار الممارسة الرياضية حقا أساسيا للفرد داخل المجتمع، تسهر الحكومة على تنزيل مقاربة نوعية لتدبير قطاع الرياضة وتحويله إلى قطب مساهم في التنمية الاقتصادية، ما يتطلب توسيع ممارستها لتشمل كافة شرائح المجتمع، ذكور ا وإناثا على حد سواء، وكذا المناطق النائية، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لتصبح الرياضة رافعة قوية للتنمية البشرية.

وفي هذا السياق، عملت الحكومة على إطلاق برنامج يروم تطوير وإعادة تأهيل البنية التحتية الرياضية على المستوى العالي بعد إعلان جلالة الملك حفظه الله، ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، وإعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن فوز المغرب بشرف استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2025، حيث شرعت الحكومة في إنجاز برنامج طموح يروم توفير تجهيزات رياضية ببلادنا تضاهي نظيراتها على المستوى الدولي، وتستجيب لكل المواصفات المتضمنة في دفتر تحملات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)والاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

ويهم هذا البرنامج تأهيل 6 مركبات رياضية ومحيطها الخارجي بكل من الرباط وطنجة ومراكش وأكادير والدار البيضاء وفاس وذلك من أجل ضمان استجابتها للمعايير والمواصفات المعتمدة من طرف الكاف والفيفا في هذا النوع من المنشآت والرفع من طاقتها الاستيعابية بما يناهز 37.500 مقعد، إضافة إلى بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان بطاقة استيعابية تقدر بـ 110.000 ألف مقعد.

أما فيما يخص رياضة العموم، فقد تم إطلاق برنامج وطني لإنجاز ملاعب للقرب بالمجال القروي والشبه حضري، حيث تم خلال السنة المالية 2023 إنجاز ما يفوق 500 ملعبا للقرب، وبدء الأشغال بالنسبة لـ 233 ملعبا آخر، كما تمت برمجة أشغال 717 ملعبا للقرب خلال السنة المالية الحالية، وتعمل الحكومة، كذلك، في إطار الشراكة مع الجهات والجماعات الترابية ومختلف الفاعلين في مجال الرياضة، على توفير الفضاءات الضرورية، على الصعيد الترابي، عبر إحداث الوحدات الرياضية الجماعية وتسهيل ولوج الساكنة إليها.

الاهتمام بالرياضة المدرسية والمنشآت الرياضية

نظــرا لكــون الرياضة المدرســية خزانــا للطاقــات والمواهـب الوطنيـة، تـم إطلاق جيـل جديـد مـن المراكز المتخصصــة فــي التكويــن، حيــث تــم خـلال الموســم الدراســي 2022-2023 تعميــم مســارات ومســالك “دراســة و رياضــة” علــى كل جهــات المملكــة لفائــدة التلميــذات والتلاميذ بمختلــف المســتويات، للارتقاء برياضــة النخبــة. وقــد عــرف عــدد المســتفيدين تطــورا ملموسـا، حيث انتقـل عددهم من 150 تلميـذا وتلميذة، إلـى أزيـد مـن 6000 موزعيـن علـى 35 تخصـصا، بهـدف تمكين التلميـذات والتلاميذ الموهوبين من الجمع بين الاستفادة مــن التكويــن الرياضــي والمعرفــي.

تطوير العلاقات مع الجامعات والجمعيات الرياضية

 ارتكز عمل الحكومة على تطوير العلاقات مع الجامعات والجمعيـات الرياضية في إطـار تعاقدي عن طريـق إبرام اتفاقيـات الشـراكة، حيـث تـم خـلال سـنة 2023 توقيـع 41 “عقد– بأهداف” مع الجامعات الملكية المغربية الرياضية لتوفير المواكبة المالية لهذه الجامعات من أجل تمكينها من الاضطلاع بدورها في النهوض بالرياضة.

وحرصــا علــى ســلامة الوضعيــة القانونيــة للجامعــات الرياضية، عملت الحكومة على تسـريع وتيرة المصادقة على الأنظمة الأساسية لهذه الأخيرة، حيث تمت مواكبة 51 جامعــة رياضيــة مــن أجــل عقــد جمعهــا العــام داخــل الآجال القانونية من جهة. كما تم نشر النظام الأساسي لـ 43 جامعـة رياضيـة خـلال سـنة 2023 مـن جهـة أخـرى. ومن الأوراش التي تم الاشتغال عليها كذلك، تفعيل الحمايــة الاجتماعية لـ1200 مــن الأبطال الرياضييــن ولأسرهم، بعــد انتهــاء مســارهم الرياضــي، مــن خــلال تعزيــز عمــل مؤسســة محمــد الســادس للأبطال الرياضييــن.

ولتخليــق الممارســة الرياضيــة، و لحمايــة صــورة المغـرب، اتخـذت عـدة تدابيـر للحـد مـن ظاهـرة تعاطـي المخـدرات في الوسـط المدرسـي، مـع مكافحـة ظاهرة الشــغب فــي الملاعب بوضــع قانــون زجــري وتحديــث التجهيزات الأمنية وإطلاق حملات تحسيسـية موجهة للمشــجعين.

انجازات رياضية تاريخية تعزز المكانة العالمية للمغرب

ســتظل ســنتا 2022 و 2023 راســختان فــي أذهــان المغاربــة، إذ عرفــت هــذه الفتــرة نهضــة رياضيــة مــن خلال تحقيق مجموعة من الإنجازات والألقاب المتميزة فـي أبـرز التظاهـرات الرياضيـة العالميـة، عززت إشـعاع المغــرب علــى الســاحة الدوليــة، أهمهــا:

•تأهـل المنتخـب الوطني لنصـف نهائي كرة القدم فـي مونديـال قطر 2022 كأول بلـد عربي وإفريقي يصـل إلى المربـع الذهبي لـكأس العالم.

 • احتـلال المغـرب المرتبـة 12 عالميـا فـي تصنيـف االتحـاد الدولـي لكـرة القـدم.

 •بلـوغ المنتخـب المغربـي لأقـل من 17 سـنة دور ربـع النهائي فـي كأس العالـم للفئـة ذاتها.

 •تأهــل المنتخــب الوطنــي لثمــن نهائيــات كأس إفريقيــا 2023.

 •إحـراز الأبطـال المغاربـة لأكثـر مـن 200 ميداليـة، خاصة تتويج البطل سـفيان البقالي، بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى وتتويج البطلـة خديجـة المرضـي، بالميداليـة الذهبيـة فـي الألعاب الإفريقية.

أخبار ذات صلة